عبدالرحمن الخثعمي - الدمام

أولى مبادرات لجنة التطوع الإسكاني بالمنطقة

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة، من مكتبه، أمس، عبر الاتصال المرئي، المسابقة المعمارية الوطنية لتصميم «حي سمايا» التي تنظمها لجنة التطوع الإسكاني بالمنطقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية.

أسر مستفيدة

من ناحيته، أوضح رئيس اللجنة التنفيذية للمسابقة رئيس لجنة التطوع الإسكاني بالمنطقة الشرقية خالد القحطاني، أن مساحة الموقع المستهدفة في المسابقة تبلغ حوالي 130 ألف متر مربع في مدينة الخبر العائد ملكيتها لوزارة الإسكان والمخصصة افتراضيا لمسابقة حي سمايا التصميمية.

تنوع وتجانس

وأشار إلى أن المسابقة تراعي التنوع والتجانس في الوحدات السكنية بما يحقق اشتراطات وزارة الإسكان، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ومراعاة جانب جودة الحياة وتشجيع المتسابقين على تصميم مبتكر يستغل المساحات، ويراعي تواجد أماكن للترفيه والملاعب والحدائق الخاصة بالكبار والصغار، إضافة إلى مسارات للمشاة والدراجات الهوائية والمرافق العامة، ويطل المشروع على شارع تجاري يؤمن دخلا للمشاريع التجارية التي تعود أرباحها لصيانة وتشغيل الموقع.

تحفيز ومتابعة

وأكد أن نجاح هذه الفكرة من بدايتها بعد توفيق الله هو بسبب التحفيز والمتابعة المستمرة من سمو أمير المنطقة الشرقية ووزير الإسكان، وكذلك ما حظيت به المسابقة من ثقة من الرعاة والداعمين والمشاركين في النجاح الذين سيساهمون بلا شك في إبراز ثقافة التطوع الإسكاني على مستوى المنطقة والمملكة ككل.

رابط مجتمعي

وأكد نائب وزير الإسكان م. عبدالله البدير أن المملكة تعيش نهضة في كافة القطاعات، مشيرًا إلى تحقق نجاحات وأرقام مميزة في مجال الإسكان بإشادة من القيادة الرشيدة - أيدها الله -.

وأكد سعي قطاع الإسكان إلى زيادة أعداد المتطوعين في القطاع الإسكاني، والتي تدفع للشعور بالمسؤولية تجاه الوطن، وتقوية الترابط المجتمعي بين فئات المجتمع.

منظومة متكاملة

وذكر مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د. عبدالله الربيش لـ «اليوم» أن مشاركة الجامعة في هذه المناسبة هي جزء من منظومة متكاملة، تشارك فيها التفاعل الأكاديمي، والتطوعي، والتمويني، والإعلامي، بالإضافة إلى الرعاية والدعم، مشيرًا إلى أن دور الجامعة يتمثل في الجانب الأكاديمي.

دور محوري

وأضاف أن هناك دورا محوريا للجامعة في مرحلة متقدمة، في القضايا المتعلقة بالتحكيم والعروض التي ستقدم، مؤكدًا أن مثل هذه المناسبات هي ترجمة حقيقية لدراسة الجامعة في خدمة المجتمع المحيط، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تطبيق هذا المبدأ من جانب مسؤوليتها المجتمعية.

نماذج متميزة

فيما أشار رئيس لجنة العمل التطوعي الإسكاني خالد القحطاني، إلى أن هذه المبادرة تستهدف نشر ثقافة التطوع، وتطوير نماذج إسكانية متميزة ومتطورة تعكس جودة الحياة المستهدفة، وكذلك راحة ساكنيها، وحتى يصبح هناك تنافس في كيفية تقليل التكلفة واستخدام مواد بناء جديدة.

جدول متكامل

وأضاف أن هناك جدولا متكاملا للفعاليات والمحاضرات على مدى الشهرين يهدف إلى نشر هذه الثقافة، مشيرًا إلى السعي في إشراك فئات الطلاب وأساتذتهم، وفريق العمل، وفئة الشركات والمطورين العقاريين، وأن جميع المشاركين ستحسب لهم ساعات تطوعية على منصة العمل.

شرقية خضراء

وأوضح أن اللجنة تستهدف الوصول إلى مليون متطوع ضمن رؤية 2030، وأن مسابقة «شرقية خضراء» التي أطلقت سابقا وكانت لمدة يوم، وصلت أعداد المتطوعين فيها إلى 150 متطوعا، وهدفهم خلال نهاية هذا العام الوصول إلى ألف متطوع.

يذكر أن المسابقة أطلقت حسابا لها على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) سيتم من خلاله الإعلان عن التفاصيل كافة وعلى موقع المسابقة: /https://www.mysamaya.com