يوسف الحربي

يحتاج فرض فكرة الإبداع الثقافي والاهتمام بها لدى كل الفئات إلى بحث داخلي في تلك الفئات، هذا البحث يكون قادرا على كسر حواجز التصنيف المختلف مع الذات الإنسانية المكتملة في الموهبة والانطلاق بها أبعد في التعبير، وهو ما يجب أن تسعى له دوما المؤسسات والهياكل الثقافية في تعاملها مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وهنا نحن لا نتحدّث عن التصنيف، بل عن طرق تفعيل التواصل الثقافي للاندماج مع هذه الفئة دونما إثارة للحساسيات عند الاندفاع والمشاركة، التي يمكن لها أن تثير مشاعر النقص أو الاختلاف، التي يحدث معها الانطواء والانعزال، وبالتالي يجب الحرص عند التعامل معها من خلال البحث في منافذ التميّز لديها على مستوى الموهبة، وحتى يتم اكتشاف هذا يجب أن يكون هناك مؤطرون ومثقفون ومشرفون ومدربون لهم الخبرة العلمية والمعرفية والثقافية المتوازنة القادرة على البحث عن فرص التمكين في مختلف المجالات.

فنحن بحاجة لخلق تماس داخلي قادر على إشعارهم بالأريحية، التي تمكّنهم من التعبير عن عوالمهم والوصول إليها حسب حاجاتهم ورغباتهم.

فالتعبير الثقافي دائماً ما نراه على هامش برنامج أو مهرجان سواء كان من خلال الرسم أو الأداء أو التصوير أو الكتابة والإلقاء، فالمشاركة بالرأي والنقد والحضور يحتاج إلى دعم واهتمام ينطلق منهم أولا كمحفّز ودافع قادر على استيعاب طاقاتهم يبدأ من الأسرة، التي تكون قادرة على زرع الثقة والقوة بداخلهم ويكون هذا من خلال تحسيسهم بضرورة المشاركة الثقافية وبأن كل مؤسسة قادرة على استيعابهم ولهم الحق في المشاركة والحضور، وكذلك عن طريق المؤسسات الثقافية، التي تحتاج إلى دفع وبرمجة وتخصيص فضاءات ومساحات خاصة وأنشطة واحتواء تدريبي قادر على تفعيل تلك الأنشطة بشكل تتعاون فيه كل الفئات.

وهذا من شأنه الدفع بروح التعاون والانسجام والتكامل أبعد وأعمق في الحضور الاجتماعي كما من شأنه بث الأمان الداخلي لهذه الفئة بأهمية دورها في مجتمعها وقدرتها على العطاء والتفاعل والإضافة.

فوفقا لرؤى التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، التي تسير عليها المملكة نحن بحاجة لكل الطاقات البشرية دون استثناء من أجل مجتمع سعودي متوازن ومن أجل فرض حالة وعي متكاملة بين كل عناصر المجتمع.

فالتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة مهم جدا في بث روح العمل والاندماج والفعل والمنافسة والتقييم والتمازج إذا ما تمّ تفعيله بعمق ووعي وخبرة في التعامل مع إدراج برامج وأنشطة ومسابقات.

yousifalharbi@