مصطفى الشريدة ـ الأحساء

التيسان مدرب منتخب ألعاب القوى لذوي الإعاقة لـ«الميدان»:

أكد المدرب الوطني عادل التيسان مدرب نادي ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية ومدرب الأخضر لألعاب القوى لذوي الإعاقة الذهنية أن مسيرته التدريبية -ولله الحمد- حافلة بالكثير من الإنجازات، مبيناً أن ما يهمه هو صقل تلك المواهب لتحقيق الإنجازات الشخصية كذلك في المحافل الدولية من المنتخبات السعودية في اللعبة، وقال في حواره مع (اليوم): أنه يتمنى أن تكون هناك منشآت خاصة للأندية الـ16 لذوي الإعاقة، ومسيرته التدريبية منذ 23 عاما مضت.

* بداية عرف عن نفسك.

- عادل محمد التيسان معلم تربية بدنية وخدمة في التربية الخاصة ٢٣ سنة ومدرب في نادي ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية ومدرب المنتخب لألعاب القوى لذوي الإعاقة الذهنية للأولمبياد الخاص السعودي.

* متى التحقت كمدرب لذوي الإعاقة؟

- التحقت بالتدريب في مجال رياضة ذوي الإعاقة في عام ١٤١٥هـ كمدرب في نادي ذوي الإعاقة بالأحساء حتى عام ١٤٣٧هـ ثم انتقلت إلى تدريب نادي ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية حتى هذا التاريخ.

* متى كانت أول مشاركة لك كمدرب في منتخب المملكة لذوي الإعاقة؟

- أول مشاركة كانت في عام ١٩٩٦م في بطولة الخليج للأولمبياد الخاص لألعاب القوى كمساعد مدرب وفي عام ٢٠٠٢م كمدرب في البطولة الإقليمية الثالثة في لبنان للأولمبياد الخاص.

* ما أبرز الإنجازات التي حققتها كمدرب لهذه الفئة؟

- أول إنجاز كان في البطولة العالمية الصيفية بإيرلندا للأولمبياد الخاص في عام ٢٠٠٣ حيث حققت ٨ ميداليات ذهبية للمملكة في ألعاب القوى، ثم الألعاب الإقليمية الرابعة بتونس ٢٠٠٤، والألعاب الإقليمية الخامسة بدبي ٢٠٠٦، وبطولة العالم البارالمبية بهولندا عام ٢٠٠٦، والألعاب الصيفية في شنغهاي للأولمبياد الخاص عام ٢٠٠٧م، والألعاب العالمية الشتوية بأمريكا للأولمبياد الخاص عام ٢٠٠٩، والألعاب الإقليمية السابعة بسوريا في الأولمبياد الخاص عام ٢٠١٠، والألعاب العالمية الصيفية باليونان للأولمبياد الخاص ٢٠١١، والألعاب العالمية الشتوية بكوريا الجنوبية عام ٢٠١٣، والألعاب الإقليمية الثامنة بالقاهرة عام ٢٠١٤، والألعاب العالمية الصيفية بلوس أنجلوس ٢٠١٥، والألعاب العالمية الشتوية بالنمسا ٢٠١٧، والألعاب الإقليمية التاسعة في أبو ظبي ٢٠١٨، والألعاب العالمية الصيفية في أبو ظبي ٢٠١٩م.

* ما أبرز الإنجازات التي حققتها المملكة في رياضة ذوي الإعاقة على المستوى العالمي؟

- إنجازات كثيرة ومن أبرزها حصول منتخب المملكة لذوي الإعاقة الذهنية في كرة القدم على كأس العالم أربع مرات متتالية، وفي ألعاب القوى حقق اللاعب أسامة الشنقيطي ذهبية في الوثب الثلاثي برقم عالمي جديد في أولمبياد بكين، كما حقق اللاعب الأولمبي هاني النخلي رقما عالميا في رمي القرص في الألعاب الأولمبية بلندن ٢٠١٢، وحقق اللاعب عبدالرحمن القرشي فضية سباق ١٠٠ متر للكراسي المتحركة في بطولة العالم في دبي ٢٠١٩.

* من وجهة نظرك ما الذي تحتاجه أندية ذوي الإعاقة؟

- بلادنا قدمت لرياضة ذوي الإعاقة دعماً مادياً ومعنوياً كبيراً لم تقدمه أي دولة في العالم لهذه الفئة وبشهادة جميع الدول التي شاركنا فيها، وطموحنا أن تكون لهذه الأندية منشآت رياضية خاصة أسوة بالأندية الأخرى، علماً بأن في المملكة ١٦ نادياً لذوي الإعاقة.

* ما الذي حققته مع هذه الفئة؟

ـ أولاً أحمد الله سبحانه وتعالى أني من الأشخاص الذين كرمهم الله لخدمة هذه الفئة في مجال التدريب والتعليم، وثانياً استطعت بفضل الله تغيير حياة بعض الأشخاص من ذوي الإعاقة في تغيير نمط حياتهم من ملازمين للأسرة إلى أن أصبحوا لاعبين عالميين بمشاركتهم في المحافل الدولية، وعلى سبيل المثال عبدالسلام السحيباني من فئة متلازمة داون بمشاركته ببطولة العالم في لوس أنجلوس ومحمد الفهيد وهذا له بطولات كثيرة أبرزها البطولة العالمية في اليونان، وعلي البشر مشاركته في بطولة العالم في إيرلندا، وعبدالملك المحيفيظ هذه المشاركات غيرت حياتهم مائة وثمانين درجة.

* ماذا استفدت من مشاركتك مع نادي ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية في المعسكر التطويري لسباق الدراجات لذوي الشلل الدماغي من وضع الوقوف بالدنمارك؟

- تجربة المشاركة في الدنمارك في هذا السباق تجربة ممتازة جداً كون نادي الشرقية أول ناد في الشرق الأوسط يشارك في هذا السباق العالمي وحقق ٧ ميداليات، ويرجع الفضل بعد الله لرئيس النادي الدكتور خالد الجميعة لتحمل النادي نفقات المشاركة وشراء سبع درجات خاصة بهذا السباق.

* ما أصعب موقف مر عليك؟

- أصعب موقف أحزنني كثيراً هو وفاة ماهر المبارك عندما كنا ننتظره للمشاركة في السباق الاستعراضي للتعرف على تجربتنا في الدنمارك كون ماهر أحد اللاعبين المشاركين من ذوي الشلل الدماغي في ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام بين شوطي مباراة النصر والاتفاق كنت أتصل عليه ولا يرد وتفاجأنا بخبر وفاته لتعرضه لحادث دهس وهو قادم إلى الدمام للمشاركة معنا وانتقل على أثره إلى رحمة الله.

* ما أفضل بطولة من وجهة نظرك حققتها مع نادي المنطقة الشرقية؟

- في الحقيقة البطولات التي حققتها مع النادي كثيرة ولكن من وجهة نظري أجمل بطولة هي بطولة المملكة لألعاب القوى لجميع الإعاقات بجدة ٢٠٢٠ كون المنافسة فيها قوية جداً والمتنافسين قريبين في المستوى نتيجة التوقف بسبب جائحة كورونا، ومع كل الظروف التي واجهتني قبل وأثناء البطولة إلا أن توفيق الله توج نادي الشرقية بطلا لأكبر بطولة شهدتها البارالمبية من حيث عدد المشاركين.