د. بادي العنزي

كيف أحسن من نمو طفلي؟

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعا والتي يتعرض لها طبيب الأطفال

وللإجابة عن هذا السؤال يمكن تلخيص الإجابة في ثماني نقاط رئيسية:

1. الحفاظ على الغذاء الصحي الضروري للنمو وخصوصا البروتين الموجود في اللحوم والدجاج والأسماك والألبان حيث إن البروتين هو المكون الأساسي والرئيسي لهرمون النمو.

ومن الأغذية الضرورية للنمو الخضراوات والفواكه والتي تحتوي على فيتامين ك والزنك وهما عنصران رئيسيان في تصنيع هرمون النمو.

2. الحرص على حصول الطفل على قسط كاف من النوم وخصوصا في فترة الليل حيث وجد أن هرمون النمو يفرز خلال الفترة من منتصف الليل إلى قبيل الفجر، ولذلك فإن كثرة السهر تفوت على الطفل الاستفادة من ارتفاع هرمون النمو الطبيعي.

3. ممارسة الرياضة والنشاط البدني حيث إنه محفز هام لهرمون النمو ويفضل أن يكون النشاط البدني بحسب رغبة الطفل مثل السباحة وكرة القدم أو المشي.

4. الحصول على كمية كافية من فيتامين دال وذلك عبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين دال مثل الأسماك واللحوم وصفار البيض ومنتجات الألبان وكذلك التعرض للشمس لتصنيع الفيتامين عبر تأثير أشعة الشمس على الجلد.

‏5. أهم عنصر هو الحالة النفسية للطفل، فالدراسات أثبتت أن سوء الحالة النفسية يؤثر على نمو الطفل وهذا لا يعني الإفراط في دلال الطفل ولكن عدم القسوة عليه وتعريضه لضغوط نفسية وعصبية.

6. أثبتت إحدى الدراسات أن تثقيف الوالدين بالمفاهيم الأساسية في التغذية السليمة وطريقة إعداد رضعة الحليب ومراقبة نمو الطفل تساهم في تحسين نمو الطفل،

ونقص المعلومة الصحيحة لدى الوالدين قد يؤثر على نمو الطفل.

7. عند وجود شك أن نمو الطفل أقل من أقرانه فينبغي للوالدين المسارعة لمراجعة طبيب الأطفال فقد يكون هناك سبب طبي وراءه ضعف النمو لدى الطفل، مثل الأمراض المزمنة كالربو وأمراض القلب والكلى والكبد أو مشاكل امتصاص الغذاء أو نقص هرمون النمو.

8. في بعض الحالات قد تستلزم حالة الطفل البدء باستخدام المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب أو مثقفة التغذية العلاجية.

bqalenazi@