تقرير - قاسم المسكين

فاز بكأس العالم

1986

هداف الدوري الإيطالي

1988

مرات أفضل لاعب في العالم

4

ألقاب مع نابولي الإيطالي

5

لقبين رفقة برشلونة الإسباني

2

لقب الدوري الأرجنتيني مع بوكا جونيور

1

أصبح محترف كرة القدم

1974

وصل إلى المملكة رفقة الأهلي

1987

رحيل النجم الأرجنتيني ديغو ماردونا في 25 من نوفمبر حدث مؤلم للجماهير الرياضية والذي يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم حيث توفي نتيجة أزمة قلبية.

وعانى مارادونا (60 عاما) في الآونة الأخيرة من أزمات صحية وخضع لجراحة طارئة لعلاج تجمع دموي بالمخ قبل أسابيع.

وأعلن رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز الحداد العام لثلاثة أيام بعد وفاة مارادونا.

وغادر لاعب برشلونة ونابولي وبوكا جونيورز السابق المستشفى يوم 11 نوفمبر الجاري وانتقل إلى مركز تأهيل لعلاجه من إدمان الكحوليات.

مولده وبدايته

ولد ماردونا في 30 من أكتوبر عام 1960 في فيلا فيوريتو مقاطعة بوينس ايرس الأرجنتينية متحدياً الظروف المحيطة التي من ضمنها الفقر، لكن الموهبة والرغبة قادته إلى المستطيل الأخضر في سن العاشرة، انضم إلى نادي أرجنتيوس جونيور الأرجنتيني ومثل المنتخب الأرجنتيني لأول مرة في الـ 16 من عمره حتى أصبح محترفاً في 1974 حتى أعجب به بوكا جونيور الأرجنتيني والتحق بهم وحقق رفقتهم لقب الدوري في 1981 إلى أن شارك في مونديال مع منتخب بلاده في عام 1982 أبدع وأقنع برشلونة الإسباني بالنظر إليه والتعاقد معه.

رجل نابولي التاريخي

وصل ماردونا إلى نابولي في 1984 بقيمة 6.9 مليون جنيه استرليني محولا هذه القيمة السوقية إلى الذهب في إيطاليا محققاً نجاحا منقطع النظير بعد فوز نابولي بلقب الدوري مرتين وكأس إيطاليا في 1987م بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي والسوبر الإيطالي وهدافا للاسكديتو في 1988م، بعده غابت نابولي عن لقب دوري شمس الأرجنتيني وغربت عن نابولي التي ستبكيه أكثر من غيرها.

رحلته إلى الأهلي السعودي

وصول نجم كرة القدم ديغو ماردونا إلى شرق الأوسط كان بداية من المملكة العربية السعودية في نوفمبر من عام 1987 في ذكرى 50 عاما لتأسيس النادي الأهلي، وسجل يومها ماردونا هدفين في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بخمسة أهداف مقابل هدفين على بروندي الدنماركي وسحر الأرجنتيني لفت أنظار الجماهير السعودية التي استمتعت بوجوده حتى بقي يوماً للذكرى لدى جماهير قلعة الكؤوس والكرة السعودية على وجه العموم.