اليوم - الوكالات

أوصى صندوق النقد الدولي، دول مجموعة العشرين، بـ«إزالة» القيود التجارية التي تم وضعها «في السنوات الأخيرة»؛ لدعم التعافي العالمي، الذي أعاقته عودة ظهور وباء كوفيد- 19. وتستضيف المملكة العربية السعودية قمة مجموعة العشرين عبر الفضاء الافتراضي.

وفي مذكرته إلى مجموعة العشرين، شدد صندوق النقد الدولي على أن التعافي «القوي» يعتمد على قيادة عالمية تؤثر التعاون متعدد الأطراف.

ويوصي الصندوق بأنه «في الوقت الحالي، يتعين على مجموعة العشرين الامتناع عن فرض أو تكثيف القيود التجارية وإزالة تلك القيود المفروضة منذ بداية العام على جميع السلع والخدمات الطبية، وكذلك على جميع السلع والخدمات المتصلة بتصنيع وتوزيع اللقاحات».

ويضيف الصندوق إن الحواجز الجمركية وغير الجمركية التي فرضت «في السنوات الأخيرة يجب (أيضًا) إلغاؤها»، سواء تعلق الأمر بحصص الاستيراد أو تشديد المعايير الصحية التي تحد من الواردات.

دخلت الولايات المتحدة والصين في حرب تجارية تبادلتا خلالها فرض رسوم جمركية إضافية على الواردات شملت مجموعة واسعة من السلع وساهمت بصورة رئيسية في إبطاء النمو العالمي حتى قبل ظهور جائحة كوفيد- 19.

ويشجع صندوق النقد الدولي أيضًا المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على المصادقة على اتفاق تجاري؛ لتجنب فرض حواجز تجارية جديدة بعد بريكست.

تأتي هذه التوصيات في الوقت الذي حذرت فيه مديرة الصندوق من أن التعافي الاقتصادي العالمي «ما زال صعبًا» بسبب عودة تفشي وباء كوفيد- 19 في العديد من البلدان.

في الوقت الحالي، يتوقع صندوق النقد الدولي انكماشًا في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.4 % هذا العام قبل تسجيل انتعاش بنسبة 5.2 % في عام 2021.