عبدالرحمن الخثعمي - الخبر

100 جولة رقابية يوميا لضبط المخالفات

حذرت بلدية الخبر، مقاولي البناء، من استخدام الشوارع والأراضي الفضاء، بوضع مواد البناء فيها، وكذلك عدم الالتزام باشتراطات البناء ووسائل السلامة، وبدأت البلدية تنفيذ جولاتها الرقابية وفرض الغرامات على المخالفين.

مخالفات يومية

وأكد رئيس بلدية الخبر م. سلطان الزايدي أن بلدية الخبر تركز جولاتها الرقابية في أحياء العزيزية جنوبا، وحي الصدفة شمالا، خاصة أن المخالفات تكثر في تلك الأحياء، نظرا لانتشار حركة البناء فيها، ويتم رصد نحو 20 مخالفة يوميا.

متابعة متواصلة

وأوضح أن بلدية الخبر تتابع المخالفات من خلال الجولات الرقابية التي يتجاوز عددها 100 جولة رقابية يوميا في أحياء شمال وجنوب الخبر، مؤكدا أنه يتم فرض غرامات مالية تبدأ من 1000 ريال، إضافة إلى إلزام المقاول بتنظيف الموقع ورفع كافة المواد، ووضع مواد البناء داخل المنشأة والمبنى الذي يتم إنشاؤه.

عدم التجاوب

وأبدى عدد من المواطنين رضاهم عن القرار، وقال المواطن «عبدالحميد منصور»: «قرار طيب، وأتمنى زيارة المنطقة الشمالية من حي اليرموك بالخبر، لمعاينة حجم المخلفات التي يتركها المقاولون، حقيقة البلدية الفرعية لم تقصر، لكن هنالك عدم تجاوب من قبل المقاولين بهذه المنطقة، والتي تشهد حركة عمران وعدم مبالاة من بعض المقاولين».

لوحات إجبارية

فيما تساءل م. باسل عبداللطيف عن طمر الأراضي الفضاء بالأسفلت، والتسبب في تلوث الأحياء، وقتل النباتات الطبيعية، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة، تتسبب في تلوث الأحياء.

واقترح أحد المواطنين وضع لوحة إجبارية، عند بناء بيت جديد، تحتوي رقم رخصة البناء، ورقم السجل التجاري، إضافة إلى رقم اتصال، حتى تتمكن البلدية من الاتصال في حال وجود مخالفة.

إيذاء الأهالي

وبين المواطن فهد الغامدي، أن هناك عددا من المقاولين يرمون بقايا مواد البناء في الأراضي المجاورة للمنازل، ما يتسبب في إيذاء أهالي هذه المنازل.

ضيق الطريق

وبين المواطن عبدالعزيز الفهد أن هناك من يضع مواد البناء أمام المنزل الذي لا يزال تحت الإنشاء، ما يتسبب في ضيق الطريق وتأذي السالكين.