اليوم- الدمام

عقب صدور أمر ملكي بتعيين الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم بن مطلق الأحمدي مساعداً لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة، تستعرض «اليوم» السيرة الذاتية لأول امرأة تتولى هذا المنصب.

الأحمدي، من مواليد مكة المكرمة، حاصلة على الدكتوراه في الإدارة الصحية - كلية الدراسات العليا في الصحة العامة بجامعة بتسبرغ - بنسلفانيا - الولايات المتحدة الأمريكية. مــاجستير الإدارة الصحية - كلية الدراسات العليا في الصحة العامة والطب الاستوائي - جامعة تولين - نيو آورليانز، لويزيانا - الولايات المتحدة الأمريكية.

كما حصلت على بكالوريوس الاقتصاد - كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود.

وشغلت عضو مجلس الشورى للدورتين السادسة والسابعة من ٢٠١٣ وحتى الآن. مدير عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة (٢٠٠٩-٢٠١٣)، وأستاذ دكتور الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة (٢٠١٧). ومنسقة البرامج العليا معهد الإدارة العامة - الفرع النسوي (٢٠٠٨-٢٠٠٩) منسقة قطاع الإدارة الصحية - معهد الإدارة العامة-الفرع النسوي (٢٠٠٤-٢٠٠٨).

وشاركت في عديد من الندوات والمؤتمرات العالمية، منها الاجتماع الثاني والستون للجنة وضع المرأة في هيئة الأمم المتحدة، نيويورك، مارس ٢٠١٨.

كما شاركت في مؤتمر الاتحاد الدولي للإدارة، والمنعقد في مدينة بالي بإندونيسيا عام ٢٠١٠، والمنتدى الدولي للصحة والسلامة في الرعاية الصحية، مدينة نيس بفرنسا، عام ٢٠١٠.

ولها عديد من المؤلفات والبحوث منها، كتاب سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية ، معهد الإدارة العامة، (٢٠١٦). والدور القيادي للمرأة: فصل في كتاب القيادة الإدارية /معهد الإدارة العامة، (٢٠١٥).

الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي للعاملين في الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، مجلس النشر العلمي-جامعة الكويت، سبتمبر (٢٠٠٦).

محددات جودة الرعاية الصحية الأولية: دراسة نوعية، مجلة الإدارة العامة، مركز البحوث- معهد الإدارة العامة، أغسطس (٢٠٠٦).

تقييم خدمات الرعاية الصحية الأولية: دراسة ميدانية على الأطباء في المملكة العربية السعودية، بحث ميداني – مركز البحوث- معهد الإدارة العامة، (٢٠٠٦).

التسرب الوظيفي للعاملين في التمريض بمستشفيات الصحة النفسية في المملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي-جامعة الكويت المجلد ٣٤، العدد ٤، (٢٠٠٦).