اليوم - الرياض



- مراقبون : نسخة الرياض تتفوق على النسختين الماضيتين.. وإشادات بدور دبلوماسية المملكة

- تغيير جوهري في تاريخ المجموعة عبر تشكيل 3 فرق عمل متخصصة

تفوقت اجتماعات النسخة الثالثة لمجموعة U20 المعنية بالمجتمع الحضاري، برئاسة المملكة على النسختين الماضيتين اللتين عقدتا في بونيس آيرس بالأرجنتين العام 2018، وطوكيو في اليابان العام 2019، من حيث عدد عمد المدن المشاركة وعدد الدول التي أيدت البيان الختامي.

وأيدت 39 مدينة حول العالم البيان الختامي للمجموعة برئاسة الرياض، وهو أكبر عدد تأييد للبيان الختامي في تاريخ المجموعة مقارنة بتأييد 30 مدينة لبيان طوكيو في 2019م و 34 مدينة لبيان بوينس أيرس في 2018م، كما حضر قمة عمداء مدن المجموعة الافتراضية برئاسة الرياض 11 عمدة مدينة، وهو رقم قياسي في تاريخ المجموعة حيث حضر 8 في كل من قمة طوكيو في 2019م وقمة بوينس أيرس في 2018م.

وقال مراقبون إن نجاح المملكة في قيادة اجتماعات مجموعة U20 يعكس الدور الفاعل للدبلوماسية السعودية والنهج التعاوني العالمي الذي أسسته الرياض منذ تسلم رئاسة مجموعة العشرين في مواجهة التحديات الحضرية، حيث استطاعت حشد موقفًا جماعيًا موحدًا لمدن العالم.

ويتبع أسلوب عمل مجموعة U20 وإجراءاتها 3 مبادئ رئيسة؛ تتمثل في التعاون والمجتمع والإجماع، واستطاعت المملكة من خلال رئاستها ترسيخ هذه المبادئ من خلال الأرقام القياسية التي تم تحقيقها.

وأوضحوا أن رئاسة المملكة لمجموعة U20، حققت تغييرًا جوهريًا في تاريخ المجموعة عبر تشكيل 3 فرق عمل متخصصة تحت مُسمى: مجموعة اقتصاد الكربون الدائري، ومجموعة المجتمعات المزدهرة لجميع السكان، ومجموعة الحلول الحضرية المستندة إلى الطبيعة، ما يعكس التزامها في إرساء أفضل الممارسات المعينة لاستكمال الأهداف التي من أجلها تم إنشاء هذه المجموعة، وحرصت المملكة من خلال رئايتها مجموعة U20 إلى تقوية أعمالها بشكل كبير لإيمانها بالدور الذي تقوم به في المجتمعات الحضرية، وستواصل الرياض دعمها للمجموعة حتى بعد انتهاء رئاستها.