محمد العوام

هل أنت سريع الغضب؟ هل أنت من الأشخاص الذين ينفعلون؟ هل أنت ممن يأخذون قراراتهم في لحظة انفعال؟ إذا دعني أقدم لك كيف هي حياتك! هل تساءلت يوما لماذا لا أحد يشاركك اللعب؟ لماذا علاقاتك الاجتماعية متذبذبة، الجواب عن كل تساؤلاتك هو غضبك! نعم غضبك هو ما تسبب لك في انفصال زوجتك وانحراف ابنك فهو يحترمك خوفا منك لا حبا فيك فهو فاقد لأسلوب الحوار معك!! بعد كل هذا يتبقى في ذهنك سؤال هو كيف أتخلص من الغضب؟ قبل أن أجيب دعني أعرفك على الغضب هو انفعال مشحون بالبغض وحب الانتقام والرغبة بالعدوان، وللتخلص منه عليك أولا التخلص من معتقداتك تجاه نفسك وهي إن لم أغضب، لن يطيعوا أوامري كأب، إن لم أغضب سأفقد احترامي أمام الناس، هذه المعتقدات التي تحملها منذ صغرك وامتلأ بها رأسك هي ما أوصلتك إلى هذه الحال هل تعرف أن بعض مشاكل العنف الأسري سببها الغضب، نحن كأشخاص لا نعرف الطريقة الصحيحة لتنفيس الغضب فهناك من يكتم الغضب مما يسبب له الاكتئاب والأمراض النفسجمانية ويكون على شكل انسحاب وعزلة والبعض الآخر ينفس عن غضبه من خلال الضرب والتكسير والعدوان على الآخرين، الغالبية العظمى من الأشخاص الغاضبين يمارسون حيلة نفسية تسمى

(الإزاحة النفسية) وهي حيلة نفسية فائدتها التنفيس عن الغضب على غير الجهة التي لها ذنب في ذلك الغضب، وكما يقول الشاعر أسد علي وفي الحروب نعامة... ومن وجهة نظري بعض المشاكل التي يقع فيها المراهقون والشباب ما بين قتل وإصابة بالغة سببها الغضب المكبوت في المنزل الذي نفس عنه بطريقة خاطئة. الغضب كالدائرة الكهربائية أنت تغضب من مديرك فيظهر هذا الغضب على زوجتك، وهي بدورها تظهر الغضب على الابن فيخرج هذا الابن على المجتمع ويفرغ غضبه إما بالتكسير أو الضرب والعدوان.

وفي الأخير يبقى هناك سؤال كيف أتخلص من الغضب؟ الإجابة عن هذا السؤال هي موجودة لديك وأمام عينيك عليك فقط النظر بعقلك لأسلوب حياتك وممارساتك اليومية، وتذكر!! ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.

@Mohammed_Alawam