حوار - قاسم المسكين

المحترف المغربي يوسف الجبلي في حديث خاص لـ «الميدان»:

- انتقلت للباطن لأني شعرت بالرضا وأعدهم بالأفضل

- اللعب في الدوري السعودي كان حلما لي منذ طفولتي

- الهلال والنصر أصعب فريقين في دوري المحترفين

- الفرج أفضل لاعب وهؤلاء النجوم مميزون

- باستن وشنايدر «ألهموني».. وأفلاي نصحني

الفيصلي أراد بيع عقدي والباطن أرادني.. هذا ما كشفه النجم المغربي يوسف الجبلي المنتقل حديثا إلى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الباطن قادما من نادي الفيصلي في حواره مع (الميدان)..

* بداية نبارك لك انضمامك إلى نادي الباطن بماذا تعد جماهيره بعد تسجيلك حضورا مميزا هذا الموسم على مستوى الأرقام في دوري المحترفين؟

- الله يبارك فيك سأقدم كل ما لدي لنادي الباطن وأتمنى أن أظهر بالشكل الذي كنت عليه في الموسم المنصرم أو أفضل منه لكي أساعد فريقي ونفسي وهذا هو أهم شيء بالنسبة لي.

* ما الذي دفعك للخروج من الفيصلي بعد موسم ناجح لك على المستوى الشخصي؟

- نعم الحمد لله لقد حظيت بموسم جيد رفقة الفيصلي لكن النادي أراد بيع عقدي لهذا السبب غادرت، والباطن جعلني أشعر بالرضا وأنا سعيد بالانضمام إلى الباطن ووجود خليم هايلاند الذي تعاقد معه الباطن أيضا رفقتي في النادي جيد جدًا لي وللفريق.

* كيف وجدت بيئة الفيصلي التي تعتبر التجربة الأولى لك في الشرق الأوسط؟

- لقد كان الوصول إلى المملكة حلمًا لي وبيئة الفيصلي جذابة بوجود جهاز إداري وفني ولاعبين على مستوى عال بالإضافة لتعامل الناس الرائع هنا.

* ما أبرز الصعوبات التي واجهتها منذ وصولك؟

- إنها المرة الأولى التي أغادر فيها هولندا وابتعدت عنها لذلك افتقدت عائلتي وأصدقائي في البداية، ولكن تحصلت على أصدقاء جدد في السعودية ساعدوني على التأقلم.

* وكيف تقيم مشاركتك مع الفيصلي هذا الموسم؟

- أعتقد أنني قدمت موسما جيدا من خلال الأرقام التي وصلت لها بمساعدة زملائي وأنا سعيد بما قدمته للفيصلي هذا الموسم إذ سجلنا 41 هدفا وساهمت في 21 منها بين الصناعة والتسجيل في أول موسم لي لذلك أنا راض عن نفسي تمام الرضا.

* فرط الفيصلي في الكثير من الفرص التي أتيحت له في حجز مقعد مؤهل لدوري أبطال آسيا فما سبب ذلك برأيك؟

- أتيحت لنا الفرصة لأننا نملك فريقا جيدا وخطة عمل واضحة من بداية الموسم ولعبنا مباريات جيدة وأخرى سيئة وهذه طبيعة كرة القدم، وأعتقد أننا استحققنا مقعدا مؤهلا لدوري أبطال آسيا وخسرنا المركز بنقطة واحدة لصالح الوحدة في النهاية ونحن فخورون بما قدمنا هذا الموسم.

* ما رأيك بمستوى الدوري الموسم المنصرم؟

- المستوى كان عاليا بوجود عدة فرق جيدة مثل الهلال والنصر والأهلي وغيرها كما أظهر الدوري السعودي تفوقه على مختلف الدوريات في الشرق الأوسط بوجود لاعبين على مستوى عال وجدول الترتيب يثبت قوة الدوري.

* من النجوم الذين لفتوا انتباهك في الدوري السعودي من اللاعبين المحليين والأجانب؟

- سلمان الفرج الذي باعتقادي هو أفضل لاعب سعودي رفقة سالم الدوسري كما أعجبني كل من حمدالله ونور الدين مرابط وكاريلو وكريم الأحمدي والعديد من اللاعبين.

* ما أصعب فريق واجهته في الدوري؟

- من أصعب المواجهات كانت مباراة الهلال في المجمعة والتي انتهت بالتعادل بالإضافة إلى الإياب التي خسرناها بهدفين مقابل لا شيء، كما كان لقاء النصر في الذهاب صعبًا إذ تمت هزيمتنا بهدفين والإياب في المجمعة بدا أصعب حيث غاب عنهم حمدالله إذ تمكنا من الانتصار بصعوبة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

* ما الذي ينقص الكرة السعودية؟

- لا شيء ينقص هذا الدوري بوجود هذا الكم من اللاعبين الرائعين وبقوة المسابقات المتميزة بسرعة الرتم وبوجهة النظري الدوري السعودي الأقوى في الشرق الأوسط.

* قدومك إلى الفيصلي أثار الكثير من التساؤلات في العديد من الصحف الهولندية وحتى الجماهير المغربية خاصة بعد تألقك بشكل لافت في هولندا فهل كان من السهل عليك اتخاد قرار القدوم إلى الفيصلي وما سبب اختيارك له؟

- بالفعل أنا لعبت أربع سنوات مع لاعبين محترفين في أعلى دوري في هولندا وقدمت مستوى جيدا خاصة في آخر سنة لي ولكن اللعب في الدوري السعودي كان حلمًا لي منذ الطفولة عندما كنت أشاهده رفقة والدي وبعد تقديمي موسما جيدا مع دي غرافشاب في هولندا العديد من الفرق السعودية اهتمت بي، لكني فضلت الفيصلي بسبب مشروع النادي الذي أقنعني والعديد من الناس والصحف في هولندا كانوا متفاجئين من انتقالي إلى السعودية حيث أرادوا رؤيتي في الدوري مرة اخرى لكني شعرت بأنه الوقت المناسب من أجل تجربة جديدة فغادرت.

* ولدت في مدينة أخرجت نجوما للكرة مثل فان باستن وشنايدر فما أبرز العوامل التي ساعدتك فيها خلال نشأتك في عالم المستديرة؟

- الكثير من النجوم ولدوا في أوترخت أيضا الذين من ضمنهم إبراهيم افيلاي وفان باستن وشنايدر ألهموني فكرة أن أقدم أفضل ما لدي وأحلم بأن أعيش حياة احترافية في عالم كرة القدم، أعتقد أنني رأيتهم كثيرًا وهم يلعبون وتعلمت منهم كيف يأكلون وكيف يتمرنون ورأيت افلاي وتحدثت معاه ونصحني بعض النصائح، وأنا أؤمن بأنه عندما تفعل شيئا جيدا ستحصل على الفرصة، من المهم أن تنظر إلى مثلهم وأفضل، كما جاءتني فرصة اللعب في ناد كبير في هولندا عندما أصبحت في الثانية والعشرين من عمري.

* أظهرت رغبتك في تمثيل المنتخب المغربي الذي لم يستدعيك حتى وقتنا الحالي فكيف ترى ذلك وما الذي تنتظره من المنتخب المغربي، وهل حاول المنتخب الهولندي استدعاءك خلال السنوات الماضية؟

- من الصعب علي ألا أشارك رفقة المنتخب المغربي خاصة بعد وصولي إلى 28 من عمري، قد يعود ذلك إلى تأخري في اللعب مع ناد محترف والذي كان عندما بلغت 20 عاما والمنتخب ينظر للذين يمثلون الأندية صاحبة المستوى العالي، بالتأكيد كلاعب صغير كنت أحلم بأن أكون محترفا وهذا ما وصلت له مع بلوغي ٢٢ من العمر لعبت في ناد ذي مستوى جيد لعدة سنوات، وبالتأكيد كنت واقعيا وأتوقع الأحسن دائما ولا أعلم عن المستقبل من الممكن أن أكون مدربا رفقة المنتخب وأنا اليوم فخور بعملي وأنتظر ما سيحدث في المستقبل.

* على المستوى الشخصي ما الذي يطمح له يوسف الجبلي خلال مسيرته الكروية؟

- ما زلت أطمح للبقاء في الشرق الأوسط سواء في دول الخليج العربي أو من خلال البقاء في المملكة واللعب مع كبار الأندية.

* نصيحة تقدمها إلى الجيل القادم في كرة القدم..

- نصيحتي للجيل القادم، أن يقدموا من الآن كل ما لديهم إلى أن ينهوا مسيرتهم، عندما كنت صغيرا كنت لا آكل ولا أتمرن جيدا في بعض الأحيان أنت كلاعب كرة قدم تحتاج لأن تعمل بشكل جيد لكي تنجز أشياء عظيمة ولا بد من طاعة الوالدين والاهتمام بالجانب الدراسي، لذلك يجب ألا تكون إنسانا عاديا لا بد أن تعطي كل ما لديك من أجل أن تحقق طموحاتك وتنجز أكثر.