د. بادي العنزي

الغدة الدرقية هي إحدى أهم الغدد الصماء وتقع في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة ولها فصان أيمن وأيسر. وتفرز هرمون الغدة الدرقية أو ما يعرف بالثايروكسين وهو مسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم.

ويعاني بعض الأطفال من تضخم الغدة الدرقية لدرجة أن يشعر بها المريض أو قد يلاحظها المحيطون به أو يكتشفها الطبيب أثناء الفحص.

ومن أبرز أسباب تضخم الغدة الدرقية النوع الولادي والذي يكتشف بعد الولادة، وهو مرتبط إما بكسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية الوراثي أو التضخم المكتسب ومن أسبابه التهابات الغدة الدرقية ومن أبرزها (مرض هاشيموتو) وقد يعاني المريض من أعراض نقص إفراز الغدة الدرقية وتشمل الكسل والخمول، الجفاف في الجلد، الإحساس بالبرد، الزيادة في الوزن، الإمساك، كما من أسباب تضخم الغدة مرض (جريفز) وقد يعاني المريض من أعراض زيادة إفراز الغدة الدرقية مثل ارتفاع الحرارة والتعرق الزائد، وتسارع نبض القلب وزياده الشهية للطعام مع نقص في الوزن وإسهال وعصبية شديدة وقلق وتوتر دائم مع سرعة الانفعال وضعف عام في العضلات وارتعاش في اليدين والقدمين، وجحوظ في العينين.

كما يعد نقص اليود أحد أسباب تضخم الغدة إلا أنه أصبح نادر الحدوث بسبب إضافة اليود لملح الطعام حاليا.

وفي بعض الحالات يتضخم فص واحد من الغدة أو عقدة أو أكثر بداخلها.. وقد يكون السبب تكيسا أو ورما حميدا أو ورما سرطانيا في حالات نادرة.

وينصح في حالة تضخم الغدة الدرقية زيارة طبيب غدد الأطفال. ومن أبرز ما يتم طلبه في مثل هذه الحالات تحليل نسبة هرمون الغدة الدرقية والأجسام المضادة لتحديد إذا ما كان يعاني المريض من كسل أو زيادة نشاط في الغدة الدرقية.

كما يجب عمل أشعة صوتية للغدة لتحديد حجم الغدة الدرقية بدقة واحتوائها على عقد سرطانية، وقد يتم طلب الأشعة النووية لتستخدم في تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية.

وقد يلجأ الطبيب إلى سحب عينة من العقد المتضخمة عن طريق إبرة دقيقة لدراسة النسيج تحت المجهر، وتحديد سبب التضخم واستبعاد أن يكون ورما سرطانيا لا قدر الله.

وبالنسبة لعلاج تضخم الغدة فيعتمد على معرفة السبب له. ففي حاله كسل الغدة الدرقية يكون العلاج سهلا عن طريق إعطاء المريض هرمون الثيروكسين.

أما زيادة نشاط الغدة فيعالج إما بالأدوية التي تقلل من إفراز هرمون الغدة الدرقية أو اليود المشع أو العلاج الجراحي باستئصال الغدة الدرقية والطبيب سيحدد الطريقة المناسبة حسب وضع كل مريض.

وفي حاله اكتشاف ورم سرطاني فإن العلاج يكون باستئصال كامل للغده الدرقية ومن ثم العلاج الإشعاعي لكل الجسم

حمى الله أطفالنا من كل مكروه.

bqalenazi @