أحمد المسري - الدمام

يستعد مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، لبدء إنزال 100 وحدة من الشعاب الصناعية، بالإضافة إلى 10 مجسمات هندسية مصنوعة من «الفيبر جلاس»، في شاطئ نصف القمر، وذلك بعد غدٍ الجمعة، بمشاركة الاتحاد السعودي للرياضات البحرية، وعدد من الغواصين.

من ناحيته، أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، أن هذه الحملة تأتي لتعزيز البيئة البحرية وخلق بيئة جاذبة للغواصين، وأن الشعاب المرجانية الصناعية تكون مستوطنات لتجميع الأسماك وتكون بيئة بحرية جيدة مناسبة لممارسة هواية الغوص لأكبر عدد من هواة الغوص.

وبيَّن م. المطيري أن هذه المرحلة تأتي استكمالًا لمراحل سابقة، حيث سبق أن تم إنزال شعاب صناعية في الأعوام 2013م و2016م و2017 م و2019 م، وأسفر عنها تكون بيئة جاذبة للأحياء البحرية، التي بدأت تزخر بوجود أعداد من الأسماك لم تكن تشاهد سابقا في الموقع.

وبلغ مجموع المجسمات الخرسانية من الشعاب الصناعية، التي تم إنزالها في شاطئ نصف القمر في المراحل السابقة، 282 مجسمًا، ليبلغ المجموع الكلي بعد المرحلة الخامسة 392 من الشعب الصناعية والمجسمات الأخرى، التي صنعت لتتناسب مع البيئة البحرية، التي أدت إلى تواجد أكثر من 10 أنواع من الأسماك، و3 أنواع من المرجان الحي.