اليوم - الأحساء

منتجاتها المتميزة تستقطب كثيرا من المستهلكين بالأسواق المحلية

ما زالت سلة الغذاء في محافظة الأحساء المتنوعة بألوانها من الفواكه الصيفية جاذبة للعديد من محبي منتجاتها الزراعية؛ إذ تنتعش أسواقها المخصصة مع اشتداد الحرارة بشتى صنوف الثمار من الرطب، والبطيخ الأصفر، والبمبر، والتوت الأسود، والتين، والليمون الأخضر، والبوباي، إضافة إلى بعض الخضراوات.

حصاد المحاصيل

وتستقطب المنتجات كثيرًا من المستهلكين، وسط الأسواق المحلية، التي تعرض من قِبَل المزارعين أو الباعة التجار بأسعار تكون باهظة أو متوسطة، بحسب حجمها وجودتها، ونظرًا لأن بعض هذه المحاصيل تكون كمياتها أو فترة وجودها في الأسواق قليلة، ويفضل الأحسائيون والمقيمون وزوار المحافظة أنواعًا من هذه الفواكه بحسب رغباتهم، ويُعد موسم الصيف وقتًا لحصاد هذه المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة.

ويتسابق المزارعون في هذه الأوقات من كل عام، لعرض منتجاتهم الزراعية، والمسارعة في قطف ثمارها، إذ يجدون في بيع بعض الفواكه مع بدء الموسم أرباحًا وافرة، أضعاف بعض الفواكه الأخرى، ويكون هناك إقبال كبير عليها.

مهنة الزراعة

وتشتهر الأحساء بتربتها الخصبة، ووفرة العيون، التي تمد مزارعها بالمياه؛ إذ لا تتوقف منتجاتها على الفواكه فقط، بل تنتج أنواعًا من الخضار كالطماطم، والقرع، والبوميا، واللوبيا، وغيرها، ويشارك في جني محصول المنتجات مع المزارعين أبناؤهم، إذ يقومون بدفعها إلى الأسواق، حيث تُعدّ مهنة الزراعة من المهن التي عرفها الأحسائيون منذ القِدَم، وتعاقب عليها الآباء والأبناء جيلًا بعد جيل؛ لما لها من مردود مالي على ممتهنيها من الأسر.

التين الأصفر

التين الحساوي الأصفر من الأصناف الفريدة في الأحساء، ويمتاز بطعمه المميز العسلي، والهشاشة ومن أغلى الأصناف عالميًا حيث سجل سعر الكيلو في بداية الموسم 150 ريالًا، ويستقر سعره بعد فترة إلى 50 ريالًا للكيلو، وذلك بسبب فترة الإنتاج الزمنية القصيرة، حيث لا تتجاوز شهرًا، وتعتبر هذه السنة وفيرة في الإنتاج بالنسبة للأعوام السابقة.

العنب الحساوي

وهناك العنب الحساوي الذي اشتقت أسماؤه من أسماء التمور وألوانها كنوع الخلاص، والرزيز، ويُعتبر من الأصناف التي تستهلك محليًا وله طعم خاص وكمياته محدودة جدًا، ويباع في أغلب الأحيان في المزارع أو الحجز، وذلك لكثرة الطلب عليه، ويستهلك بشكل يومي، ويقدر سعر الكيلو بحوالي 30 ريالا.

تجارب مفيدة

ولوحظ في الآونة الأخيرة رجوع البوبي في الأحساء بشكل ملحوظ، حيث استفاد كثير من الفلاحين من تجارب بعض المزارعين في جلب بعض النوعيات وفيرة الإنتاج، ويتراوح سعر الفلينة «3 كيلو جرامات» من 30 ريالًا إلى 40 ريالًا، وينتج طوال العام.