د. بادي العنزي

بحلول الخامسة من العمر فإن أغلب الأطفال يستطيعون التحكم في البول.

إلا أنه يوجد نسبه قليلة من الأطفال لا تستطيع التحكم في البول حتى سن متاخر.

يعرف التبول اللا إرادي بأنه عدم التحكم في البول بعد الخامسة من العمر، التبول اللا إرادي الليلي يؤثر على شخصيه الطفل وثقته بنفسه وقدرته على التعامل مع الآخرين .

وينقسم إلى نوعين أولي وثانوي.

النوع الأولي فهو غير مرتبط بأي أمراض عضوية وعادة ما يكون هناك تاريخ مماثل لدى الوالدين سابقا أو أحد إخوته حيث لم يسبق للطفل التحكم في البول وتمثل 90 % من الحالات.

أما النوع الثانوي فيمثل 10 % وفي بعض الأحيان يحصل التبول اللا إرادي الليلي بعد مدة من التحكم في البول، وقد يكون السبب بعض الضغوطات النفسية مثل طلاق الوالدين أو قدوم مولود جديد أو الانتقال إلى سكن جديد.

هناك بعض الأسباب المرضية للتبول اللا إرادي الليلي وهي نادرة في المجمل مثل مرض سكري الأطفال والتهابات البول العيوب الخلقية في مجاري البول ويجب التأكد من عدم وجودها.

أبرز الأفكار لمعالجة مشكلة التبول اللا إرادي الليلي تتلخص في التالي:

1. تعويد الطفل على الذهاب لدورة المياه قبل النوم والتقليل من شرب السوائل بعد وجبة العشاء.

2. إيقاظ الطفل عند منتصف الليل للتبول أو استخدام الجرس الموقظ عند بدء التبول اللا إرادي وهي وسيلة فعالة للتحكم في المشكلة.

3. تعويد الطفل على المساعدة في تغيير غطاء السرير بنفسه.

4. تشجيع الطفل وإعطاؤه مكافآت في الأيام التي يستطيع التحكم بها في التبول وعدم استخدام العقاب حيث إن هذه المشكلة ليست ناتجة عن خطأ من الطفل.

حيث وجد أن التشجيع مفيد في أكثر من 80 % من الحالات.

5. يجب على أفراد الأسرة التعاون وعدم التنمر على الطفل أو مناقشة المشكلة بشكل مستمر أمامه، وعدم الضغط على الطفل للنوم خارج البيت حتى لا يكتشف الآخرون مشكلته.

6. عند عدم نجاح الطرق السابقة يستحسن مراجعة طبيب الأطفال أو طبيب مسالك الأطفال لأخذ التاريخ المرضي وفحص الطفل، فقد يحتاج الطفل وقتها إلى عمل بعض التحاليل والأشعة وصرف بعض الأدوية المعينة.

7. في حال وجود شخير لدى الطفل يستحسن مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، احتمالية وجود تضخم في اللحمية وعند إزالة اللحمية في هذه الحالة تختفي المشكلة.

مشكلة التبول اللا إرادي الليلي شائعة لدى الأطفال وتتحسن بمرور الوقت لحسن الحظ حيث إن فقط نسبة 1% من البالغين لديهم تبول لا إرادي ليلي.

دعم الطفل ضروري لتجاوز هذه المشكلة

حفظ الله أبناءنا من كل مكروه

bqalenazi @