د. نورة عبدالله الهديب

أقل ما يقدمه الإنسان لأخيه هو النُصح، فَبِه تسمو النفوس وترتقي العلاقات بين البشر. فالنصيحة تأخذ بصاحبها إلى المسار الصحيح بإذن الله، خاصة إذا كان الهدف منها هو المصلحة الخاصة قبل العامة. فتجارب الحياة وتراكمات المعرفة بأنواعها تُعطي الإنسان مخزونا معرفيا متنوعا ليستخدمه وقت الحاجة أو ليتبادله مع الآخرين. وبما أننا بشر فمن الطبيعي أن ينحرف البعض منَّا إلى طريق غير سوي له عواقبه. وكما ذكرت فإن النُصح أقل ما نُقدمه لهؤلا، ولكن لتُهدي النصيحة يجب عليك اختيار الأسلوب.

لاحظت أن البعض يمارس النُصح بطرق همجية بعيدة تماماً عن الهدف السامي من النصيحة. فالسَب والشتم والتهجم أساليب يستخدمها الحمقى للدفاع عن قيم أو مبادئ معينة، في الوقت الذي يعتقدون أنهم يرسلون رسائل هادفة لمن وقع في الخطأ. وكأنهم ينهون عن القبيح بالأقبح منه، وهذا الأسلوب مع الأسف يتخذه البعض كردة فعل لتصحيح مسار أو للدفاع عن أمر معين. في المقابل، فإن الطرف الآخر لن يأخذ بالنصيحة إذا كان الأسلوب بعيدا تماماً عن الرُقي.

على سبيل المثال، من المفترض أن القيم الدينية والأخلاقية تُهذِّب صاحبها وترتقي به. ولكن، البعض قد تأخذه الحماقة أثناء الدفاع عن تلك القيم مما يوقعه في مُنكر لفظي أو عملي يؤخذ عليه. فالدِّين المُعاملة والرسول -عليه الصلاة والسلام- أعطانا دروساً في كيفية النُصح لنرتقي من خلالها في فنون التعامل. والإنسان قبل أن يُبادر بالمُناصحة عليه أن يبدأ بنفسه أولاً ويراقب ردود فعله ليُصححها إن كانت تحتاج إلى ذلك. وإن استطاع تهذيب عقله وقلبه ولسانه فإن نسبة تقبل النصيحة منه سوف ترتفع، والعكس صحيح.

وبين الطفولة والمراهقة فإن نسبة الوقوع في الخطأ واردة بشكل كبير، والواجب من الآباء هو النُصح بأسلوب الترغيب ليتم قبول النصيحة حتى لو لم يتم العمل بها. فالأسلوب المُهذب والكلمات اللطيفة تلامس عاطفة المراهق والطفل مما يزيد من نسبة الاحترام للناصح والأخذ بالنصيحة حتى وإن طالت الْمُدَّة. فالأثر الطيب الذي تتركه النصيحة على القلوب يشترط وجود أسلوب أخلاقي ليزيد من نسبة تقبل النُصح بشكل عام.

وأخيراً، وفِي التربية إن الأوامر التربوية بين الآباء وأبنائهم تحتاج إلى المسارعة بإسداء النصيحة وشرح الغرض منها. ففضول الأطفال أحياناً يدفعهم إلى محاولة معرفة الأهداف أو الغايات من الأوامر التربوية ليتم تنفيذها. لذلك، علينا أن نعي أهمية النصيحة واقترانها بالأوامر التي نمليها على أطفالنا. فالأسلوب الحسن له دور كبير في العمل بالتوصيات وتنفيذ الأوامر بروح مطيعة ومقتنعة.

FofKEDL@