تركي الدعجم

* من يحفظ كرامة كيان عميد الأندية السعودية فريق الاتحاد، سؤال عريض يسيطر على الأوساط الرياضية منذ الموسم الماضي والنمور تعاني كثيرا مع خواتيم دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، تتضاءل أحداث الرياضة، ومشاكلها التي تبدو شديدة التفاهة، بجوار هبوط فريق الاتحاد ومغادرته للدوري.

* نعم لا أحد يتمنى حدوث هذا السيناريو المخيف، فالاتحاد ليس مجرد فريق لركل الكرة، الاتي عميد، الاتي عريق، الاتي وبجماهيره المليونية فاكهة الكرة السعودية بلا منازع.

* فريق بهذه الصفات لا محالة سيتجاوز محن الزمان التي يعاني منها، وسيعبر لمحطة الأمان بسلام بإذن الله، وسيكون هذا الموسم هو الأخير من نوعه قبل أن تعود النمور أكثر افتراسا وشراسة في الدوري لتحتل مكانها الطليعي والمعتاد في روليت قائمة البطولات.

* ولا ننسى أن الزمن سيحاكم كل من تسبب في تدهور الفريق ووصوله لهذه المحطة المخيفة، كما لم ولن يمر الأمر بدون عقاب قانوني لكل المفسدين الذين تلاعبوا بروح الاتحاد، نعم لن نستثني أحدا من المخطئين فدولة القانون سائدة في مملكتنا الحبيبة وتردع كل من تطاول على هذا الكيان العريق.

* تبقت للفريق 5 مباريات أمام الفيصلي - الفيحاء - الفتح - النصر - والعدالة، يجب على لاعبي النمور اقتناص الفوز في 3 مباريات على أقل تقدير للمحافظة على حظوظ النادي بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان، وأي انتكاسة في هذه المواجهات ستدخل الفريق في حسبة برمة.

* الأربعاء المقبل سيواجه الاتحاد نظيره الفيصلي في مباراة خارج الديار، بلا شك أن المواجهة صعبة للغاية برغم ترتيب الفيصلي المميز وجلوسة مع الـ 6 الكبار في روليت الدوري، إلا أن الفيصلي يحتاج لتحسين الصورة الباهتة التي ظهر بها أمام ضمك وخسارته لنقاط المباراة.

* انتصار الاتحاد على الفيصلي سيبعد الفريق مؤقتا من مربع الهبوط، ويجب أن تتضافر جهود جميع النمور لتجاوز عقبتي الفيحاء 24 أغسطس، والفتح 30 أغسطس، على أن تكون مباريات سبتمبر بإذن الله أمام النصر والعدالة لترميم الصفوف والاحتفال بالبقاء في الدوري، ومن ثم العمل مبكرا لإعداد الفريق للموسم المقبل بالصورة التي تؤهله لحجز مقعده المعتاد مع الـ 5 الكبار.

* أسعدتنا عودة البيشي للمشاركة بعد توقف طويل، كبديل في مباراة الاتفاق الجمعة الماضية، وبرغم الدقائق القليلة التي شارك فيها إلا أنه أظهر مستوى لا بأس به مما يبشر بعودته لنثر كامل الإبداع في الملاعب الخضراء.

* لا يختلف اثنان في الموهبة الكبيرة التي يتمتع بها البيشي، صاحب القدم اليسارية المرهفة، بغياب البيشي اختفت نصف روعة الفريق في الجهة اليسرى، في اعتقادي أن مشاركة البيشي ومن خلفه الشمراني ستجعل من الجهة اليسرى للفريق مصدر قوة لا يستهان بها، وسترون ذلك في مقبل المباريات.

* قال المدرب فابيو كاريلي إن مشكلة الاتحاد قديمة وظل يعاني منها الفريق منذ 3 سنوات، وتكمن المشكلة ببساطة في صعوبة فهم اللاعبين للتعليمات وتطبيقها بشكل عملي في الملعب، تصريح غريب خاصة وأن المدرب لم يكمل العام بعد مع الفريق، فكيف له أن يحكم على لاعبيه بصعوبة الفهم.

* حديث كاريلي خطير ويجب ألا يمر مرور الكرام، حتى وإن كان حديثه حقيقة هل هذا هو الوقت المناسب لهكذا تصريح، ثم ثانيا لماذا لم يبادر هو شخصيا بحل المعضلة.

* قبل أن يتحدث كاريلي عن صعوبة فهم اللاعبين لتعليماته وتطبيقها بالشكل الأمثل عليه أن يجد حلا لمشكلة توظيف لاعبي الفريق بالصورة التي تسهل عليه كسب أكثر عدد من النقاط في المباريات المقبلة.

* مثلا توظيف حمدان الشمراني في الطرف الشمال أفضل مليون مرة من وضعه في قلب الدفاع، فالشمراني يغلب على أدائه التسرع والشفقة مما يعرضه للكثير من الهفوات غير المقبولة بالذات كونه آخر لاعب في الفريق، لا نشك مطلقا في الموهبة الكبيرة التي يتمتع بها النجم لكن طريقة أدائه تشبه كثيرا الرواق الأيسر، وخيرا فعلا كاريلي في لقاء الاتفاق الأخير بتوظيفه للاعب في المكان السليم على الجهة اليسرى وهذا ما كنا نطالب به دوما.

والسلام..

@turkialdajam