عبدالعزيز العمري ـ جدة

تشهد أجواء المنطقة الشرقية أعلى موجة حارة على مستوى المملكة، تصل إلى 50 درجة مئوية، مع ارتفاع في نسبة الرطوبة تقترب من الـ100%، نتيجة منخفض الهند الموسمي، الذي يؤثر على المنطقة الشرقية، وعدد من دول الخليج.

وتبدأ درجات الحرارة خلال الأيام القادمة من شهر أغسطس الجاري، الذي يعتبر منتصف شهر الصيف، بالانخفاض تدريجيًا، مع تصاعد تدريجي في نسب الرطوبة التي تزيد من شدة الحر في عدد من مناطق المملكة.

وقال المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ«اليوم»: إن المنطقة الشرقية من المناطق الأكثر تأثرًا بموجات الحر هذه الأيام، وتصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، خاصةً في الأحساء، والدمام، والظهران، وعدد من مدن ومحافظات المنطقة، وذلك نتيجة منخفض الهند الموسمي الذي يؤثر على المنطقة، وعلى العراق، والكويت، وأجزاء من دول الخليج، ويسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة، مع ارتفاع في نسب الرطوبة تصل إلى 100%.

وأضاف: تبقى أجواء المرتفعات الجبلية في المملكة بشكل عام معتدلة، وأمطارها من متوسطة إلى غزيرة، خاصةً كلما اتجهنا إلى الطائف، والباحة، وعسير، وجازان، فيما تشهد المدن الساحلية ارتفاعًا في درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة.