حذيفة القرشي - المشاعر المقدسة

أكدت وزارة الصحة، أن الحالة الصحية للحجاج، مطمئنة ولم يسجل بين الحجاج أي إصابة بفيروس «كورونا» المستجد، أو أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة.

وأشار مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبد العالي، خلال الإيجاز المشترك بمكة المكرمة، إلى مواصلة مواكبة الخدمات الصحية لمناسك الحجاج، وذلك أثناء رمي جمرة العقبة، والطواف، والمبيت في منى، إلى جانب استمرار جاهزية الخدمات في المستشفيات والعيادة المتنقلة والميدانية.

وأوضح أن هناك تواجدًا مكثفًا للفرق الميدانية، التي واكبت التنقلات والمناسك، وأدى القادة الصحيون أدوارهم في مرافقة المجموعات كافة من الحجاج، لافتًا إلى أن الخدمات العلاجية التي قدمت للحجاج بلغت حتى الآن 93 خدمة، ومنهم من راجع العيادات أو أقسام الطوارئ لتلقي الرعاية الصحية، وهذه الحالات كانت يسيرة، وتمت معالجتها فورًا، وعادوا لمواصلة إتمام واستكمال مناسكهم، ولم يكن بينها أي رصد لحالات إرهاق أو إجهاد أو ضربات حرارية ولم يسجل فيما بينها أي اشتباهات بالإصابة بفيروس «كورونا».

وقال إن هذه المستويات تدل على قيمة وتأثير وفعالية الخدمات الصحية الوقائية ومستويات الوعي الصحي والمرافقة الصحية والفرق الميدانية والقادة الصحيين وتأثيرها بشكل إيجابي على صحة ضيوف الرحمن، مبينا أنه لم تسجل أي حالة وفاة بين الحجاج.‏