خالد الكيال - الدمام

الراجح: بلادنا غنية بالتراث والثقافة.. وجديرة بتصويرها سينمائيا

لأول مرة بدور السينما بالمملكة.. تم عرض فيلم «نجد» كأول فيلم سعودي، وذلك بإحدى سينمات الرياض يوم الأربعاء الماضي.

واحتفل فريق العمل بافتتاح الفيلم وحضور العرض الخاص، وهم: خالد الراجح المنتج والمؤلف، والمخرج سمير عارف، والفنانون أغادير السعيد ومحمد الكنهل وإبراهيم الدسيماني ونوف الناصر. ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين، فيما غاب عن العرض عدد من أبطال الفيلم؛ بسبب ظروف السفر في ظل أزمة فيروس «كوفيد-19»، وهم: حياة الفهد وماجد مطرب وإبراهيم الحربي وميساء مغربي وعلي السبع وأميرة محمد ومريم الغامدي.

وعبر خالد الراجح عن سعادته الغامرة بعرض فيلم «نجد» في صالات السينما السعودية، كأول فيلم سعودي بعد قرار السماح بتواجد دور السينما بالمملكة.. وأضاف إنه كان منبهرا بحضور حفل الافتتاح نخبة من الإعلاميين والنقاد؛ لأنهم هم من يعبرون عن مسار السينما الصحيح لأى عمل فني.

وكشف الراجح أن هدف الفيلم كان مجرد المشاركة في المهرجانات الدولية.. ولكن حين علمنا بقرار تواجد دور العرض بالمملكة أوقفنا التصوير وعدلنا بعض المشاهد (السيناريو) ليصبح هدفنا فيلم شباك وبيع تذاكر للجمهور.

وتمنى الراجح من كل المنتجين خوض التجربة.. بعد أن أصبحت لدينا دور سينما جاهزة لعرض الأفلام الفنية.. ووزارة الثقافة جاهزة لدعم صناعة السينما من خلال صندوق دعم السينما والأفلام السعودية.. خاصة وأن المملكة تمتلك تراثا وثقافة وأراضي لم يتم تصويرها من قبل وتحتاج إلى العديد من الأفلام لتغطيتها. مقدما الشكر لفريق العمل، وكل من شارك في صناعته، وعلى رأسهم الفنانة القديرة حياة الفهد، وأيضا مشاركة الفنانين الشباب السعوديين الذين شاركوها البطولة، وأبدى رضاه التام عن تجربته في إنتاج وتأليف الفيلم.

وقالت الفنانة حياة الفهد، إنها تشرف ببطولة هذا الفيلم السعودي، موضحة أنها تبارك لنفسها وللجميع افتتاح العروض للأفلام السعودية بدور العرض في المملكة، وأنها تتمنى أن يحوز العمل رضا الجمهور في المملكة، كما تمنت أن يكون «نجد» انطلاقة للمزيد من الأفلام السعودية.

وتدور أحداث فيلم «نجد» الذي تم تصويره بين الرياض والكويت، عن الحياة الاجتماعية والظروف المعيشية التي سادت منطقة نجد في خمسينيات القرن الماضي، عبر مجموعة من القصص والحكايات، وهو تأليف وإنتاج خالد الراجح، وإخراج سمير عارف، وإنتاج مؤسسة لوكيشن للإنتاج الفني والإعلامي، وبطولة كل من: حياة الفهد وماجد مطرب وميساء مغربي وإبراهيم الحربي وعلي السبع وأميرة محمد وزهرة الخرجي ومريم الغامدي وابتسام عبدالله ومصطفى هريدي وأغادير السعيد ومحمد الكنهل.