د. بادي العنزي

إن نشاط الأطفال في المنزل وحركتهم المستمرة مع جهلهم بعواقب الأمور تجعلهم عرضة لبعض المخاطر في المنزل، ومن واجب أولياء أمورهم الحرص على تجنيبهم هذه المخاطر. وهذه عشر نصائح لسلامة الطفل في المنزل:

1- ينصح بالتخلص من الأكياس في المنزل وعدم ترك الأسلاك والحبال متدلية مثل حبل الستائر، كما ينصح بعد استخدام اللهاية ذات الحبل حول عنق الطفل، وذلك لحماية الطفل من الاختناق.

2- يجب إبعاد الأطفال عن الأجهزة والتوصيلات الكهربائية وسد منافذ الكهرباء بغطاء بلاستك لمنع الأطفال من العبث في منافذ الكهرباء مع استخدام أجهزة وتوصيلات آمنة ومطابقة للمواصفات القياسية.

3- ينبغي حفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال بحيث تكون في مكان مرتفع وفي حال تسمم الطفل يجب أخذه بأسرع وقت للطوارئ مع إحضار الدواء الذي تسمم به الطفل حتى يساعد الطبيب في علاج التسمم.

4- يجب الحذر من استخدام علب مياه الشرب أو العصير في حفظ المواد الكيميائية ومواد التنظيف، كما ينبغي التخلص من سم الجرة الذي يستخدمه البعض للأسف وقد يؤدي إلى حالات وفاة.

5- في حال وجود مسبح في المنزل يجب الحرص على عدم ترك الطفل وحده في نفس المكان مع إحاطة المسبح بسياج لا يقل عن مترين ولا يستطيع فتحه إلا شخص بالغ، ويفضل تجنب استئجار الاستراحات ذات المسابح حرصا على سلامة الأطفال.

6- عدم ترك الطفل وحده في دورة المياه بدون متابعة ورقابة من الأهل تجنبا للغرق في البانيو، وقد سجلت حالات لأطفال رضع غرقوا في سطل صغير من المياه.

7- تجنب إعطاء الطفل أقل من أربع سنوات الألعاب التي تحتوي على قطع صغيرة أو المكسرات والفصفص والفشار لمنع اختناقهم بها.

8- حدد درجة حرارة السخان بحيث لا تتجاوز 50 درجة مئوية مع عدم دخول الأطفال للمطبخ أثناء الطبخ وعدم شرب الشاي والقهوة بوجود طفل في حضنك وذلك لحماية الطفل من الحروق.

9- تجنب عدم ترك الرضيع في الأشهر الأولى على أسطح مرتفعة كالسرير وحده تجنبا لسقوطه.

10- يجب الحذر من مشاركة الرضيع أقل من سنة النوم في سرير والديه فقد سجلت حالات وفاة مفاجئة للأطفال بسبب ذلك.

ونسأل الله السلامة لجميع أطفالنا.

@bqalenazi