وكالات - واشنطن

تطبيق بديل لـ «تيك توك» خاص بالأطفال

أطلق مؤخرًا تطبيق جديد قيل عنه إنه سيكون بمثابة «تيك توك» للأطفال في المرحلة العمرية من سن ما قبل المدرسة إلى المرحلة الإعدادية.

وأصبح التطبيق الذي أطلق عليه اسم «زيجازوو» Zigazoo، يحتوي أكثر من 100 ألف مقطع فيديو، خلال شهر واحد من إطلاقه على يد «زاك رينجليستاين» الذي طوّر سابقًا خدمة موجّهة للمدارس خلال شهر واحد من إطلاقه.

وأسس رينجليستاين في وقت سابق شركة «يوكلاس»، التي توفر لموظفي الإدارات التعليمية، والمدارس، والمنظمات خدمة تخزين الملفات ووضع علامة عليها، وتنظيمها، ومشاركتها، والبحث فيها، وعرضها، وتنزيلها.

وأطلق رينجليستاين التطبيق الجديد الذي يحوّل وقت الشاشة إلى وقت للتعلم والترفيه في الوقت نفسه؛ لأنه خشي على أطفاله من الإفراط في استخدام الأجهزة الذكية؛ بسبب وقت الفراغ الناجم عن إغلاق المدارس بسبب تفشي فيروس كورونا، إذ أوضح أن التطبيق مجاني، ومن خلاله يمكن للطفل الإجابة عن التمارين والمسابقات التي تُقدَّم بشكل مقاطع فيديو قصيرة، ومشاركة الإجابات مع الأصدقاء، مشيرًا إلى أن التمارين تتباين من كيفية إنشاء بركان باستخدام صودا الخَبز إلى صنع الكسور الرياضية من الطعام.

وقال مطور «زيجازوو» إنه يتعيّن على الآباء أن يكونوا المستخدمين الأساسيين للتطبيق لضمان خصوصية الطفل وأمانه، مؤكدًا أهمية قبول طلبات صداقة من أجل رؤية المحتوى الخاص بهم، وهي خطوة يرى أنها مفتاح لتجنب المسيئين، أو التسلط المحتمل.

وبدأ رينجليستاين اختبار التطبيق مع أطفاله، وأكد أن النتائج كان مُبشّرة للغاية، وعملية الاختبار جعلت الأطفال يحبون إنشاء مقاطع فيديو أطول ومشاهدة مقاطع فيديو أصغر.

ومع توجّه المعلمين إلى «تيك توك» لإنشاء دروس قصيرة للطلاب، يسعى رينجليستاين إلى جعل تطبيقه البديل الآمن للأطفال، خاصةً أنه على عكس «تيك توك» الذي توجد فيه شاشة رئيسية تعرض محتوى من مختلف المستخدمين، ويمكن للمستخدمين متابعة أي شخص، فإن «زيجازوو» يفرض على الأطفال قبول طلبات الصداقة ليتمكنوا من التفاعل مع الآخرين، وذلك على غرار فيسبوك.

ويعتزم رينجليستاين إطلاق «قنوات زيجازوو» خلال الصيف المقبل بالتعاون مع مجموعة مختارة من كبرى شركات الأطفال الترفيهية، والإذاعات، والمتاحف، والمكتبات، وحدائق الحيوانات، ومؤثري شبكات التواصل.