متابعة - قاسم المسكين

مطالبات بإلغاء الهبوط وتقليص الدوري في حالة عودة تفشي كورونا

بعدما أجبرت إنجلترا على إيقاف مسابقاتها في الـ 9 من مارس الماضي بسبب انتشار جائحة كورونا في أراضيها، قررت إنجلترا عودة المسابقات الإنجليزية في 17 يونيو الجاري وسط إجراءات احترازية مبنية على التباعد الاجتماعي مع إغلاق غرف تبديل الملابس.

ويمنع على لاعبي الدوري الإنجليزي دخول غرف تبديل الملابس داخل المقرات التدريبية حسب ما ذكر النجم الفرنسي أولفيه جيرو لموقع «الويفا» وتعد هذه الخطوة أحد الإجراءات الوقائية للحد من انتشار «كوفيد-19» لضمان عدم تناقل الأدوات بين اللاعبين.

وأوضح جيرو لاعب نادي تشيلسي لكرة القدم لموقع «الويفا» طريقة العمل في التدريبات، حيث يعمل الفريق على مجموعات مكونة من خمسة أشخاص للحفاظ على التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن 2م، كما بيَّن أولفيه اعتماد الفريق الطبي في تشيلسي على إجراء فحوصات كورونا مرتين أسبوعيا، كما يمنع اللاعبون من دخول غرف تبديل الملابس وتتم عملية تبديل الملابس قبل ركوب السيارة مما يزيد نسبة التعرق.

كما فرض الاتحاد الإنجليزي على الأندية الالتزام بالقواعد بما في ذلك الفحوصات الطبية بشكل تنظيمي وتنظيف مقرات التدريب، والعودة لتدريبات تتكون من مراحل يتم مراجعة كل مرحلة من قبل جهات مختصة في تقييم الأوضاع الصحية.

وكشفت تقارير صحفية إنجليزية، أن هناك مشاكل جديدة تهدد عودة بطولة الدوري الإنجليزي، في ظل طلب عدد من أندية البطولة إلغاء الهبوط، حال تم اختصار بعض الجولات، وتقليص الموسم الحالي.

وقالت شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية الشهيرة، إن أندية إنجلترا المشاركة في الدوري الممتاز، استأنفت في الأيام الأخيرة التدريبات من جديد تمهيدا لعودة المباريات.

وأوضحت الشبكة الرياضية البريطانية أن الأندية الـ20 المشاركة في البريميرليج، ستصوّت يوم الخميس الرابع من يونيو، خلال اجتماع بحضور ممثلي الرابطة الإنجليزية المحترفة على الخطوات، التي سيتم اتخاذها حال تقليص الموسم.

وقد يتم تقليص الموسم في حالة عاد من جديد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، للتفشي، أو وجود قرارات جديدة من الحكومة البريطانية بشأن المسابقة.

وكشفت «سكاي سبورتس» أن هناك 10 أندية ستطالب بإلغاء الهبوط إذا تم تقليص الدوري.

وقبل توقف بطولة الدوري الإنجليزي منذ نحو ثلاثة أشهر كان ليفربول يتصدر جدول الترتيب بفارق 25 نقطة عن حامل اللقب مانشستر سيتي، وتفصل الريدز 6 نقاط فقط عن التتويج رسميا باللقب.