خالد السعيدي

ما أروع ذلك الشعور والإحساس، الذي يتسلل إلى قفصك الصدري، ليُنعش قلبك بالطمأنينة والرضا، فقط..! لأنك رأيت ابتسامة ذلك اليتيم، فرحاً بما أعطيته، شعورٌ عظيم ولذة لا توصف. فهنيئًا للعاملين والقائمين والمتبرعين في جمعية رعاية الأيتام (تراؤف) في مدينة حفر الباطن على هذا الشرف العظيم الذي يحمل في طياته الخير والبركة في الدنيا قبل الآخرة.

تراؤف: العمل الدؤوب والإنجازات الكبيرة والطموح الذي لا ينتهى، أُشبهها بذلك المزارع الذي يسابق شروق الشمس مجتهدا في عمله، حتى اختلط عرقه بالتربة، التي يحرثها بإتقان ثم ينشر البذور والتي يُوليها باهتمام وسقاية على الدوام، لتبدأ نبتةً صغيرة يافعة ويعتنى بها حتى تصبح من أجود الثمار وأفضلها.

بدأت عملها الخيري في عام 1424هـ، واحتضنت برامجها المالية والتربوية بـ 70 يتيماً في مبنى من أحد المتبرعين، والذي زاده الله مالاً وتوفيقاً، حتى استقلت في مبناها الجديد عام 1427هـ، لتتوسع في عملها الخيري والجبار، بافتتاح مركز اليتيمات النموذجي في عام 1434هـ، ومعها بدأت مرحلة جديدة وكبيرة من الإنجاز حتى وصل عدد المستفدين (4382) يتيما ويتيمة وأرملة على مستوى محافظة حفر الباطن.

هنا أتكلم على إنجازات بأرقام دقيقة من مسيرة دامت 17 عاماً إلى يومنا الحاضر، فقد تجاوزت مصروفاتها 230 مليون ريال، توزعت بين برامج مالية وتربوية وتنوية وصحية ودورات تأهيلية للأسر وأبنائها، حيث يستفيد 940 أسرة من كفالات شهرية، وتأمين طبي، وسلة غذائية، وتسديد فواتير الكهرباء، وتأثيث المنازل، وكسوة الفصلين، وهدايا العيد، وتأمين الأجهزة الكهربائية، كما ترعى الجمعية 1080 طالبا وطالبة في منشآتها في الفترة المسائية للاستفادة من الخدمات التعليمية والتربوية يترددون بشكل يومي في حافلات ميسرة من قبل الجمعية.

«تراؤف» واكبت رؤية المملكة 2030 بدعم 290 أسرة ببرامج الأسرة مما جعلها تكتفى ذاتيا، كما عملت على تسكين 127 أسرة مع رعاية كاملة، ويسرت رحلات للحج والعمرة لـ 7944 فرداً، وقدمت 1270 دورة تأهيلية للأسرة وأبنائها في برامج التدريب الممنهج والحرفي، والآن تحتفل بـ 245 خريجا وخريجة عبر الأثير برعاية محافظ حفر الباطن الأمير منصور بن محمد آل سعود.

تراؤف: جمعية مجتمعية تعنى بالأيتام وأسرهم، لتقدم لهم أفضل سبل الرعاية الشاملة بما يبني شخصياتهم ويطلق قدراتهم لإحداث نجاحات عظيمة وملهمة، وعندما تكتب عن إنجازات عظيمة قد لا تسعفك الكلمات في نقل هذا العمل الخيري الكبير، والذي نشاهده على أرض الواقع في محافظتنا، فلكم منّا عظيم الشكر والامتنان، فإن ما تقومون به شرف عظيم يدل على أنكم أصحاب أرواح عظيمة.

@kha9966