جعفر الصفار - القطيف

أكدت رئيس قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى القطيف المركزي د. حياة آل جمعة، على استعداد المستشفى لاستقبال جميع الحالات والتعامل معها، مبينة أن الحوامل المصابات بفيروس كورونا يتم التعامل معهن بطريقة خاصة من خلال استخدام كافة الطرق الوقائية والحرص على الحفاظ على صحتهن وحماية الكادر الطبي.

وقالت د. آل جمعة، إن الإجراءات المتخذة في أزمة كورونا ساعدت في منع انتشار أو وصول الجائحة إلى الأقسام ومنها غرفة الولادة، مبينة، أن الإجراءات تتمثل في الفحص المرئي في قسم الإسعاف لجميع المرضى، وكذلك الفرز التنفسي لكل مريض يشتكي من أعراض تنفسية، فيما يتم التعامل مع الحالات المحتملة بالإصابة عن طريق ممر خاص وطاقم متخصص، مشيرة إلى أن النساء الحوامل تؤخذ منهن مسحة للتأكد من خلوهن من الفيروس، بالإضافة لتخصص طاقم خاص للتعامل مع الحالات المشتبه بها للنساء الحوامل.

وأوضحت، أن القسم يستقبل الحالات الطارئة جدا، نظرا لتقليص عدد الأسرة بسبب جائحة كورونا، فيما يجري تثقيف الحالات البسيطة من قبل الطبيبة والممرضة للذهاب للرعاية الصحية لتفادي التعرض للعدوى.

بدورها قالت ممرضة طوارئ النساء والولادة زاهرة جواد، إنه منذ ظهور أول حالة كوفيد 19 يبذل الكادر الصحي قصارى جهده للحفاظ على صحة وسلامة الأم الحامل وجنينها، مشيدة بالدور الكبير لطاقم التمريض في تثقيف المرضى وشرح طرق انتقال العدوى.

وقدمت استشارية أمراض النساء والولادة بالمستشفى د. ماجدة الجراش نصائح للحوامل بالأشهر الأخيرة في شهر رمضان المبارك، محذرة من تجاهل بعض الأعراض كونها تشكل خطورة على الحامل منها الصداع وآلام في المعدة ونزول الدم، مشيرة إلى أن هذه الأعراض تعطي إشارات بوجود تسمم الحمل، مما يؤدي إلى تشنجات ومشاكل خطيرة على حياة الحوامل، داعية النساء الحوامل إلى مراجعة الطبيب بمجرد الشعور بمثل هذه الأعراض.

وشددت على ضرورة ملاحظة الحوامل لحركة الجنين، خصوصا أثناء فترة الصيام والجوع لساعات طويلة، مطالبة بضرورة الاهتمام بنوعية الوجبات خلال فترة الإفطار والسحور، وتناول الأطعمة التي تغذي الجنين، مبينة، أن وجود 10 حركات للجنين خلال 120 دقيقة دلالة على صحة الجنين وعدم وجود مشاكل.