وكالات - واشنطن

كشف باحثون عن أن متصفح الإنترنت الذي يتم تحميله مع هواتف شركة «شاومي» الصينية يخترق البيانات الخاصة للمستخدمين.

وبحسب تقرير من مجلة «فوربس» الأمريكية، فقد وجد الباحثون أن متصفح إنترنت «شاومي» يتتبع جميع أنشطة المستخدمين على الشبكة العنكبوتية، بما في ذلك المواقع التي قاموا بزيارتها وعمليات البحث التي قاموا بها على محرك «جوجل»، وكذلك الأخبار التي يقرؤها المستخدمون ضمن خاصية «دفق الأخبار».

ولزيادة الأمور سوءًا، ذكرت «فوربس» أن الباحثين اكتشفوا أن تتبع المستخدمين يستمر حتى إذا كان متصفح الهاتف في وضع «التخفي»، موضحة أن اختراق خصوصية المستخدمين يمتد إلى المجلدات المفتوحة والشاشات التي تنقل ضمنها في قائمة «الإعدادات».

وأشارت إلى أنه يتم إرسال جميع هذه البيانات إلى خوادم بعيدة مملوكة للشركة المنتجة للهواتف في سنغافورة وروسيا، مؤكدة أن «شاومي» تستخدم نفس ممارسات الاختراق في متصفحي إنترنت متاحين في متاجر «مي براوزر برو» و«جوجل بلاي» و«مينت براوزر».

ووفقًا للمجلة، فإن إجمالي عدد تحميلات تلك المتصفحات بلغ 15 مليون تحميل، بحسب إحصاءات متجر «جوجل بلاي».

من جانبها، نفت شركة «شاومي» ادعاءات الباحثين، وقالت في بيان لمجلة «فوربس»: «ادعاءات البحث غير صحيحة»، وأن «الخصوصية والأمان في صدارة اهتماماتنا».

وأضافت إن الشركة «تتبع بدقة وتلتزم تمامًا بالقوانين واللوائح المحلية بشأن مسائل خصوصية بيانات المستخدمين».

وعلى الرغم من نفي «شاومي» ورفضها تلك المزاعم، فإن الباحثين يؤكدون أن تشفير الشركة الصينية بيانات مستخدميها ضعيف ومن السهل اختراقه، وأرسلوا مقطعًا مصورًا للشركة يوضح قيامهم بهذا، ولكن تمسّكت الشركة برفضها.