اليوم - الدمام

ينظّم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين 27 شعبان 1441هـ، إثنينية الحوار عن بُعد، بعنوان «المواطنة الرقمية» ويستضيف اللقاء عبر تطبيق زوم من خلال الرابط tps:/‏/‏events.kacnd.orght/‏ كلا من، محمد آل هتيلة، مدير وحدة تطوير المدارس بإدارة تعليم منطقة نجران، وبشاير العبدالواحد، رئيسة لجنة المسؤولية الاجتماعية في مجلس شباب المنطقة الشرقية، وندى الحارثي، مشرفة التطوير المهني التعليمي في إدارة تعليم عنيزة.

ويتطرق اللقاء الذي سيديره علي الشهري، وهو أحد المختصين بالإعلام الجديد، إلى أهمية المواطنة الرقمية في ظل المتغيرات المتسارعة والثورة التكنولوجية والمعلوماتية، والتي أصبحت جزءًا هاما لا يستغنى عنه لما تقدمه من مهام ووظائف في الحياة اليومية الحالية والمستقبلية.

كما سيتطرق اللقاء أيضاً إلى توظيف التقنية وفق قواعد أخلاقية سليمة، تراعي الضوابط المجتمعية والثقافية، والعمل على الحد من سلبياتها، والمساهمة بنشر وتطبيق المفاهيم الحديثة عن المواطنة الرقمية.

ويناقش اللقاء عددا من المحاور أهمها مفاهيم المواطنة الرقمية، ومراحل ظهورها، وأهميتها وصفاتها وفئاتها ومراحلها، والمعايير الأكاديمية في المقررات الدراسية للمواطنة الرقمية، ومكوناتها ومتطلباتها، كما يستعرض دور التربية والتعليم في تكريس منظومة القيم والأمن الرقمي في مواجهة الأفكار المنحرفة.

وتعد الإثنينية منصة أسبوعية شبابية خصبة تفتح بابا لتناول قضايا الشباب الحالية، وإبراز آرائهم وقدراتهم في القضايا الوطنية، بما يسهم في تعزيز ونشر قيم الحوار والتلاحم الوطني.