د. سعيد عطية أبوعالي

تعرَّض الإنسان طوال تاريخه لكثير من الأوبئة.. إلا أنَّ أي وباء لم يكن بخطورة ولا بسرعة انتشار وباء كورونا (كوفيد 19).

بدون مقدمات بدأ الانتشار في 12 ديسمبر 2019م من الصين الشعبية وانتشر بسرعة فائقة، بل غير محسوبة.

انتشر المرض في 192 دولة، وكانت أول إصابة في تايلاند أوائل يناير 2020م. تميَّز فيروس كورونا عمَّا سبقه من فيروسات بمظاهر كثيرة منها:

‌أ- لا يدخل بيتاً إلا باستئذان، إما مع صاحبه أو مع أحد أفراد الأسرة أو مع قريب زائر للأسرة.

‌ب- عدواه لا تنتقل إلا عبر إنسان يأخذ منه قريب أو صديق أو زميل عمل أو مؤدي خدمة ما عن قرب.

‌ج- فرض على الناس التباعد لمكافحة انتقال العدوى.

‌د- أصبح أكثر الناس يسلمون على بعضهم بالإشارة باليد من بعيد. غابت المصافحة. وبقيت الابتسامات.

‌هـ- كثير من الناس في ظني يحافظون على نظافة أبدانهم وملابسهم. إلا أنَّ فيروس كورونا فرض على كثير من الناس أن يغسلوا أيديهم عدة مرات بالليل والنهار بالماء والصابون.

‌و- نادى الأطباء والعلماء ببقاء الناس في بيوتهم.. ولا يخرجون إلا للضرورة وانتشرت (عادة جديدة) بين غالبية الناس في جميع الثقافات وهي عادة (خليك في البيت Stay Home).

‌ز- نشطت التكنولوجيا. موظفون كثيرون يؤدون أعمالهم عن طريق الانترنت من بيوتهم. طلاب يتلقون دروسهم عبر الشبكة العنكبوتية.

‌ح- برز أكبر حدث على امتداد الزمان وعلى اتساع الجغرافيا لمكافحة الفيروس ولمعاونة الناس على تجنبه وهو (مؤتمر قمة العشرين G-20) بحيث التأم الزعماء العشرون ورئيس منظمة الصحة العالمية وممثلو منظمات وهيئات عالمية في اجتماع مقفل في وقت واحد ومن أجل هدف واحد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عبر الشبكة الإلكترونية. عقدت القمة. دارت المحادثات في قمة مقفلة بإدارة شباب سعوديين نالوا إعجاب وتقدير العالم.

‌ط- نال الأطباء والممرضون ومختصو النشاط الصحي تقدير العالم وأصبحت لهم الكلمة الأولى في التعامل مع الفيروس.

‌ي- ظهرت خبرات رجال الأمن في جميع الدول والثقافات. ولأول مرة لا تصدر تعليماتهم للجمهور إلا بموافقة الجهات الصحية.

‌ك- تراجع النشاط الاقتصادي وخاف كثيرون على وظائفهم. وهنا برزت جهود المملكة ونجاعة (خطة 2030) بقيادة الملك سلمان ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد حفظهما الله.

‌ل- وقف العالم تقديراً وإعزازاً لسياسة السعودية في مجال الحفاظ على أسواق الطاقة.. وهنا برزت مقدرة وخبرة وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

‌م- عاد الآلاف من السعوديين الراغبين في العودة إلى بلادهم في مظاهرة مضيافة ولا تشمل إقامتهم بالخارج ومصاريف سفرهم وإيوائهم لمدة أسبوعين لكل منهم بعد وصوله إلى البلاد.. للتأكد من سلامة صحتهم.

وأقول برز العلم في هيمنةٍ على تصرفات البشر، وفي جلال فكري يبحث عن دواء للفيروس أو عن طريق لقاح يخفِّف من وطأته.. ويدفع عنا ضرره بحول الله وقوته الذي «علم الإنسان ما لم يعلم».