نجاة محمد - القاهرة

«أوميجا 3» يكافح ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية

أكدت دراسات طبية أن تناول الأحماض الدهنية «أوميجا 3» يخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وأن نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض أقل في البلدان الأكثر تناولا للأسماك.

وينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيا، بوصفها أفضل مصدر للحصول على الأحماض الدّهنية أوميجا 3، وأيضا من المكمّلات الغذائية.

» تخفيف الالتهاب

وبناء على ذلك يعمد الكثيرون لتناول كبسولات زيت السمك كمكمل غذائي، لفوائدها الصحيّة في تخفيف الحالة الالتهابية وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسّرطان والتهاب المفاصل.

وأظهرت العديد من الدّراسات وفقا لدورية «مايو كلينك» أنّ تناول زيت السمك أو الأوميجا 3، من الأسماك الدهنية أو الكبسولات يخفض من مستوى الدّهون الثلاثية عند الأشخاص المصابين بارتفاعها، خاصة في حالات ارتفاعها الشديد، وقد وافقت المُؤسسة العامّة للغذاء والدّواء على أحد منتجات زيت السّمك كعلاج لخفض مستوى الدّهون الثلاثية، ولكن في المقابل وجدت دراسة صغيرة أنّ تناول زيت السمك يوميّا لمدة 8 أسابيع من قبل المراهقين لا يخفض مستوى الدهون الثلاثيّة.

» تحسين الذاكرة

وتشير بعض الدّراسات إلى إسهام زيت السمك في تخفيض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الفم والبلعوم والمريء والقولون والثدي والمبيض والبروستاتا، وأن تناول بعض أنواع كبسولات زيت السمك لمدة 12 شهرا يحسن الذاكرة في الأشخاص المصابين ببعض أنواع الخلل الإدراكي وتحسين وظائف الرّئة في الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي، كما أنّ تناول زيت السمك مع أدوية الاكتئاب يحسّن من أعراض الاكتئاب، إضافة لتحسين الرؤية الليليّة في الأطفال المصابين باضطراب عسر القراءة ويخفض مستوى الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، ويرفع مستوى الكوليسترول الجيد.

» وظائف الكلى

ويُمكن أن يخفض زيت السمك خطر الإصابة بسرطان بطانة الرّحم وخطر الإصابة بفشل عضلة القلب ومن مستوى الدّهون الثلاثيّة والكوليسترول الكلّي في الأشخاص المصابين بارتفاع مستواه نتيجة لتناول أدوية مرض نقص المناعة المكتسبة والحفاظ على وظائف الكلى وخفض ارتفاع ضغط الدم بعيد المدى، الذي يتبع عمليّة زراعة القلب والمساهمة في خفض ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاعه، ودعم عمل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، ولكنّه قد لا يُؤثر في حالات ارتفاع ضغط الدم غير المُسيطر عليه رغم تناول الأدوية المساهمة في الحفاظ على وظائف الكلى لدى الأشخاص المصابين باعتلال الكلى بالجلوبيولين المناعي عند تناوله لفترات طويلة بجرعات عالية، كما أنه فعّال في الأشخاص، الذين تكون نسبة البروتين في البول لديهم عالية.

» كتلة العظام

وأشارت عدة دراسات إلى أنّ تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 يُحسن من مستوى الكالسيوم في الجسم وقوة العظام، على الرّغم من أن نتائج الدراسات لم تكن جميعها إيجابيّة، إلا أنها أضافت أنّ تناول زيت السّمك وحده أو مع الكالسيوم وزيت زهرة الربيع يساهم في خفض خسارة العظم وتحسين كتلته في عظم الفخذ والعمود الفقري في كبار السّن المصابين بهشاشة العظام.