علي السلمي - جدة

الهلال يوسع فارق الصدارة إلى 8 نقاط

قطع الهلال شوطًا مهمًا نحو التتويج بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للمرة السادسة عشرة في تاريخه، عقب فوزه على ضيفه الاتفاق، وسقوط مطارده المباشر النصر أمام مضيفه الفيصلي؛ ليوسع الفارق إلى 8 نقاط قبل نهاية البطولة بتسع جولات. وفي المقابل، حافظ الأهلي والوحدة على مركزيهما الثالث والرابع على الترتيب عقب فوز الأول على الفيحاء والثاني على ضمك، في الوقت الذي تقدم فيه الفيصلي للمركز الخامس، وبات يُشكل خطرًا على سابقيه في الترتيب.

وشهدت الجولة الحادية والعشرون، 6 انتصارات وتعادلًا إيجابيًا وآخر سلبيًا، سجل خلالها 21 هدفًا، وبمعدل 2.62 هدف لكل مباراة، تعاقب على تسجيلها 20 لاعبًا، 6 سعوديين و14 أجنبيًا، وبمعدل هدف لكل لاعب باستثناء البرازيلي جيليرمي أوجوستو لاعب الفيصلي، الذي سجل هدفين في مرمى النصر.

ومع نهاية الجولة، لعبت الأندية 168 مباراة، انتهت منها 131 مباراة بالفوز، و27 مباراة بالتعادل الإيجابي، و10 مباريات بالتعادل السلبي، وسجل خلال تلك المباريات 485 هدفًا، وبمعدل 2.89 هدف لكل مباراة.

واحتسب قضاة الملاعب خلال مباريات الجولة، أربع ركلات جزاء، سجلت منها واحدة بواسطة الإيفواري ويلفريد بوني مهاجم الاتحاد أمام الحزم، فيما أهدرت الثلاث الأخرى عن طريق المغربي إدريس فتوحي لاعب الحزم أمام الاتحاد، وعبدالله الحمدان لاعب الشباب أمام العدالة، والملغاشي كاروليس أندريا لاعب العدالة أمام الشباب، ليرتفع عدد ركلات الجزاء إلى 66 ركلة، سجل منها 52 ركلة وأهدرت 14 ركلة أخرى.

وأشهر حكام المباريات البطاقة الحمراء في مناسبة واحدة، كانت الأولى من نصيب النيجيري جون أوغو مدافع العدالة؛ ليرتفع عدد البطاقات إلى 36 بطاقة، في الوقت الذي أشهر فيه الحكام 29 بطاقة صفراء ليرتفع عدد البطاقات الصفراء إلى 672 بطاقة.

ورغم غياب المغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم النصر عن مباراة فريقه، إلا أنه ما زال يتربع على صدارة الهدافين برصيد 16 هدفًا وبفارق هدفين عن الفرنسي بافيتيمبي غوميز مهاجم الهلال، الذي حل وصيفًا برصيد 14 هدفًا رغم صيامه عن التهديف للمباراة الرابعة على التوالي، فيما بقي السوري عمر السومة مهاجم الأهلي ثالثًا بعدما رفع رصيده التهديفي إلى 13 هدفًا، يليه الفرنسي يوسف نياكاتي مهاجم الوحدة في المركز الرابع برصيد 12 هدفًا، وأخيراً البرازيلي كارلوس إدواردو لاعب الهلال برصيد 11 هدفًا.

وعلى مستوى صناعة الأهداف، واصل الهولندي يوسف الجبلي لاعب الفيصلي الترتيب بعدما صنع 10 أهداف، يليه المغربي إدريس فتوحي لاعب الحزم الذي صنع 9 أهداف، ثم المغربي الآخر نور الدين أمرابط لاعب النصر الذي صنع 8 أهداف، يليه الإيطالي سيبستيان حيوفينكو لاعب الهلال والبرتغالي أرسينيو لاعب الفيحاء، والأسترالي كريغ غودوين لاعب الوحدة، حيث صنع كل منهم 7 أهداف.