د ب ا - جنيف، واشنطن

داعيا الحكومات لمحاكاة رد الفعل الصيني تجاه الفيروس

قال مسؤول صحي أممي بارز، إن جميع بلدان العالم لم تعتمد بعد التكتيكات الصارمة اللازمة لمحاربة تفشي فيروس كورونا الجديد «كوفيد - 19»، داعيا الحكومات إلى محاكاة رد الفعل الصيني الصارم تجاه الفيروس، وأوضح بروس أيلوارد بعد أن قاد بعثة تحقيق مشتركة من قبل منظمة الصحة العالمية وخبراء صينيين إلى الصين، أن أحد استنتاجاته بالنسبة لبقية العالم «أنهم ببساطة ليسوا جاهزين».

» مراكز للمكافحة

وأضاف ايلوارد في مؤتمر صحفي بجنيف: إنه يجب على الدول أن تسأل نفسها عما إذا كان يمكنها بسرعة تحويل أقسام بأكملها في مستشفى إلى مراكز لمكافحة «كوفيد- 19»، وما إذا كان لديهم أجهزة تنفس كافية لإبقاء الحالات الحرجة على قيد الحياة، وما إذا كان لديهم 1000 من الموظفين المدربين على تعقب الأشخاص الذين اتصلوا بالمرضى، وأضاف: «هذا الفيروس سيظهر.. أعتقد أنه سيظهر غدا».

» انتشار المرض

إلى ذلك ارتفعت حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم إلى 2760 حالة، وذلك حسب بيانات جمعتها لجنة الصحة الوطنية في الصين ووكالة بلومبرج للأنباء، كما ارتفع إجمالي عدد الإصابات في العالم إلى أكثر من 80500 حالة.

وانتشر المرض الذي يسببه فيروس كورونا الجديد، المعروف رسميا باسم «كوفيد - 19» في 46 دولة ومنطقة، وتم تسجيل 2823 حالة إصابة مؤكدة و47 حالة وفاة خارج البر الرئيسي للصين بسبب الفيروس.

» ارتفاع الإصابة

وأعلنت الصين عن ارتفاع حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الصين إلى 2663 شخصا، كما ارتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 77 ألفا و658 شخصا.

وخارج الصين، أعلنت إيران عن وفاة 15 شخصا وإصابة 95 شخصا، فيما أعلنت إيطاليا عن وفاة 10 وإصابة 322 آخرين، كما أعلن عن حالات في دول أخرى.