إعداد - فهد السليم

بيليه يعاني من المرض في الفخذ والعمود الفقري والركبة

** الجوهرة البرازيلية: لست خائفا لدي ثقة بنفسي

** ايدينيو: والدي فقد الحركة وأصابه الاكتئاب

------------------------------------------

حاول أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه طمأنة عشاقه، بعد التكهنات المثارة حول صحته البدنية والنفسية مؤخرا.

وأكد بيليه أنه في حالة جيدة، وذلك بعد أيام قليلة من كشف نجله ايدينيو عن معاناة النجم الأسطوري من الاكتئاب؛ بسبب حالته الصحية السيئة.

وقال أسطورة كرة القدم في بيان له «شكرا لكم، أنا بخير». وأضاف «سأحتفل بعيد ميلادي الثمانين هذا العام، لدي أيام حلوة وأخرى سيئة، إنه أمر طبيعي للناس في هذه السن». وأشار «لست خائفا، لدي ثقة بنفسي، لا أتجاهل التزاماتي التي ارتبط بها».

** الإصابة بالاكتئاب

وقال ايدينيو قبل أيام قليلة لبوابة «جلوبو إسبورتي» الإخبارية «إن والده ضعيف للغاية من حيث قدرته على الحركة»، مشيرا إلى أنه خضع لجراحة في الفخذ ولم يحظ بعملية إعادة تأهيل مثالية. وأضاف: «إنه يواجه مشكلة في قدرته على الحركة وأدى ذلك لإصابته بنوع من الاكتئاب».

وتابع: «إنه الملك.. لقد كان دائما شخصية مثيرة للإعجاب، وهو الآن لم يعد يستطيع التحرك بالشكل المناسب».

** تدهورت الصحة

وأوضح أن والده البالغ من العمر 79 عاما يحتاج إلى مساعدة في المشي ويشعر بخجل شديد من حالته الصحية التي يصعب عليه معها مغادرة منزله. وتدهورت الحالة الصحية لبيليه خلال الأعوام القلائل الماضية، حيث خضع لعدة جراحات في الفخذ ويعاني كذلك من مشكلات في العمود الفقري والركبة.

والعام الماضي، أصيب بيليه بالتهاب حاد في المسالك البولية وأزيلت له حصوات من الكلى.

** العلاج الطبيعي

وقال إدينيو إنه لام والده؛ لعدم قيامه بالعلاج الطبيعي المطلوب بعد خضوعه لجراحة الفخذ. وقضى بيليه، وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بثلاثة ألقاب لكأس العالم، معظم مسيرته مع سانتوس البرازيلي قبل الانتقال إلى نيويورك كوزموس في سبعينيات القرن الماضي.

وهذا الصيف سيحتفل بيليه بمرور 50 عاما على ثالث ألقابه في كأس العالم في المكسيك 1970 مع تشكيلة يعتبرها كثيرون الأفضل على مر التاريخ.

** ضد العنصرية

ويرى بيليه العنصرية في كرة القدم شيئا غير جميل، وأضاف في عصري كانت هناك أيضا مثل هذه الأمور والاستفزازات في بعض الأماكن التي لعبنا فيها مثل الأرجنتين وأوروجواي حيث كانت هناك عنصرية حول البشرة السوداء.

هذا شيء- للأسف- لا يمكننا القول بأنه سينتهي، ومن المستحيل إيقافه. من الممكن اتخاذ إجراءات وتدابير ضده، ولكنه لن يتوقف لأنه يتعلق بالسلوك البشري.

** مسيرته الرياضية

حفلت مسيرة بيليه الرياضية بالكثير من الإنجازات، وكانت بدايته مع نادي سانتوس والتي انطلق مع الفريق الأول عام 1956، وحتى عام خروجه من الفريق في 1974، شارك بيليه في 638 مباراة سجل خلالها 619 هدفا.

ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي نيويورك كوزموس في الولايات المتحدة الأمريكية ولعب معه منذ عام 1974 إلى 1977، حيث شارك في 56 مباراة ونجح في تسجيل 31 هدفا.

أما مع منتخب البرازيل، فيتواجد بيليه على رأس الهدافين التاريخيين لراقصي السامبا، حيث سجل 77 هدفا في 92 مباراة لعبها مع فريق بلاده في المباريات الدولية، بينما نجح في مسيرته مع الأندية في تسجيل 541 هدفا في بطولة الدوري فقط.

ويعد بيليه هو اللاعب الوحيد في كوكب الأرض والذي نجح في التتويج بثلاثة ألقاب لبطولة كأس العالم، حيث حصل عليه مع منتخب البرازيل في عامي 1958 و1962 على التوالي، قبل أن يرفعه مع السامبا للمرة الثالثة في بطولة عام 1970.

ويمتلك بيليه أكبر عددا من الأهداف في تاريخ كرة القدم، حيث سجل وفقا للاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء- 1281 هدفا خلال 1363 مباراة سواء كانت مباريات رسمية أو ودية، وهو رقم من المستحيل تقريبا على أي لاعب الوصول إليه، وتم تكريمه على هذا الرقم من موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2013.

وتضمنت أهداف بيليه الـ1281 تسجيله لـ92 هاتريك، أي بنسبة قاربت الـ21.5 % من مجموعة أهدافه، وهو رقم خرافي للغاية ومن الصعب تحطيمه.

** هاتريك مونديالي

بيليه هو أصغر لاعب يسجل هاتريك في بطولة كأس العالم، حيث كان ذلك في عمر الـ17 عاما و244 يوما في مواجهة البرازيل أمام فرنسا في نصف نهائي مونديال 1958، حيث لم يتم تحطيم هذا الرقم حتى الآن.

**أصغر لاعب في كأس العالم

ويُعتبر بيليه أيضا أصغر لاعب يسجل في مباراة نهائية لكأس العالم، وكان ذلك في مونديال 1958 أيضا، حيث سجل هدفا في فوز منتخب السامبا على منتخب السويد بنتيجة 5-2، ورفع رصيده في البطولة إلى 6 أهداف من 4 مباريات ليأتي في المركز الثاني بترتيب الهدافين خلف الفرنسي جاست فونتين.

--------- ( جرافيك) ** أرقام من بيليه

79 - العمر

619 هدفا مع سانتوس

31 هدفا مع نيويورك كوزموس

92 مباراة لعبها مع البرازيل

77 هدفا مع راقصي السامبا

1958 التتويج بكأس العالم

1962 التتويج بكأس العالم

1970 التتويج بكأس العالم

1958 أصغر لاعب يسجل في نهائي المونديال

1958 أصغر لاعب يسجل هاتريك في المونديال

2013 تم تكريمه من موسوعة جينيس