وكالات - مانهاتن

طور باحثون من مستشفى روتجرز ومستشفى جبل سيناء الأمريكيتين، روبوتًا لسحب الدم بشكل أفضل من البشر، مما قد يساعد في يوم ما على تقليل المشكلات مثل الالتهابات والتخثر عند محاولة بدء العلاج عن طريق الوريد.

ويعد من السهل نسبيًا سحب الدم من مريض لديه أوردة يسهل الوصول إليها، لكن المهمة تصبح أصعب بكثير بالنسبة للمرضى الذين ليس لديهم عروق مرئية أو واضحة، وخاصةً مع المرضى الضعاف، وقد يضطر الموظفون في هذه الحالات إلى اللجوء إلى استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية لرؤية الأوردة بوضوح أكبر

ويتخطى روبوت أخذ عينات الدم هذه الخطوة مباشرةً، مستخدمًا تقنية الموجات فوق الصوتية المدمجة لتوجيه موضع الإبرة، ويشتمل النظام الكامل أيضًا على وحدة لمعالجة العينات ومحلل للدم يعتمد على أجهزة الطرد المركزي.

ويوفر الجهاز نتائج سريعة ويسمح لأخصائيي الرعاية الصحية بقضاء المزيد من الوقت في علاج المرضى في المستشفيات وغيرها من الأماكن. وقال الباحثون: إنه بفضل سهولة الوصول إلى الأوردة، يمكن للجهاز سحب الدم بنجاح بنسبة 97%، وبلغ معدل النجاح الإجمالي 87%على عينة مكونة من 31 مشاركًا.

يذكر أن الروبوت ما زال ضمن مرحلة النموذج الأولي، ويمكن للباحثين تحسين معدل نجاحه، ويمكن أن يستخدم في يوم ما ضمن سيارات الإسعاف وغرف الطوارئ لإجراء عمليات مثل القسطرة الوريدية وغسيل الكلى.