د. فيصل العزام

من أيام قليلة انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة «تويتر وواتساب» مقطع فيديو، ظهرت فيه الفتاة المتلعثمة طالبة علوم الحاسب الآلي وهى تقترح إنشاء عيادة إلكترونية تخدم المتلعثمين، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركى بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، الذي قاطعها وقال لها ظننتِ أنك متلعثمة وأن ذلك يكون عائقا لهذه الفتاة فطمأن قلبها، فجاءت المفاجأة التي لم تتوقع من جميع الحضور، وقال لها سمو الأمير وعلى الفور تم تعيينها بالقسم النسائي بالإمارة لكى يسمع صوتها على مدار السنة.

استوقفني ما جاء من سلوك وأخلاقيات سمو الأمير وفطنته، وهذا ليس بغريب من ولاة أمورنا الذين تعلمنا منهم الكثير، وصاحب السمو الذي استمد هذه الأخلاق من المجالس الزاخرة بصفوة الرجال عرف عنهم خصالا دينية وسجايا حميدة، زرعت فيه خلاصة خبرة التعامل الإنساني مع كل من يتعامل معه ومع عامة الناس هذا الموقف الإنساني.

هكذا عرفناهم وهكذا عرفوا بمكارم الأخلاق. والتحلي بمكارم الأخلاق نعمة عظيمة من نعم الله على عباده، وقال أهل العلم: إن صاحب الخلق له أخلاق أرق من النسيم وأعذب من السلسبيل، لا يعاتب على الهفوة ولا يؤاخذ بالجفوة، يتودد إلى البعيد والقريب، يقابل الناس بالابتسامة ويعاشرهم بالحسنى، هادئ الطبع لا تستفزه المؤثرات، لا ينتقم لنفسه حليم على الجاهل، لا يعرف الغضب على وجهه. وهكذا عرف المغفور له الأمير سلطان بن عبدالعزيز ببشاشة وجهه وابتسامته الدائمة على وجهه. التحلي بالأخلاق يحبه الله -سبحانه وتعالى- قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله كريم يحب الكرم ومعالي الأخلاق ويكره سفاسفها) وإن أعظم ما يدخل الجنة حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (أعظم ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق).

كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أحب الناس وأقربهم إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة (إن من أحبكم إلي وأقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا).

ومن مكارم الأخلاق التي تحلى بها سمو الأمير في هذا الموقف هو الرفق بالفتاة، عندما شاهدها متلعثمة وهى تقول كلماتها التي تأثر بها كل الحضور، وقد يظن بعض الناس أن معنى الرفق أن تأتي للناس على ما يشتهون ويريدون، وليس الرفق أن تسير بالناس حسب أوامر الله ورسوله وأن تسلك أقرب الطرق وأرفق الطرق بالناس ولا تشق عليهم في شيء.

وهذا الخلق العظيم الذي تحلى به سمو أمير منطقة عسير مع الفتاة وقال كلمته وتم تعيينها بالإمارة ليسمع صوتها طوال السنة، أقول هنيئا لك سمو الأمير هذا الخلق العظيم.

وكما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه).

Abuazzam888@live.com