واس – جنيف



أعلنت منظمة الصحة العالمية عن عقد اجتماع غدا الأربعاء للجنة الطوارئ، لإسداء المشورة فيما اذا كان فيروس كورونا الجديد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، والتوصيات الواجب اتباعها.

وأكدت المنظمة أن هناك 278 حالة إصابة حول العالم، منها 274 في الصين وهي أول بلد ظهر فيها الفيروس، وحالتان في تايلاند وحالة واحدة في كل من اليابان وكوريا، وتم الإبلاغ حتى الآن عن ستة حالات وفيات، متوقعة ظهور المزيد من أعداد حالات الإصابة في الصين خلال الأيام المقبلة .

وأضافت أنه استنادا للمعلومات الحالية يبدو أن الحيوانات هي المصدر الرئيس المحتمل لهذه الفاشية، مع محدودية الانتقال بين البشر، لكنه استنادا إلى خبرات المنظمة في مجال الأمراض التنفسية وتحليل البيانات الواردة من الصين، فإنه من المحتمل أن ينتقل الفيروس من إنسان إلى إنسان .

وأوضحت أن فريقا من المنظمة يعمل مع سلطات الصين للاستجابة لفيروس كورونا 2019 في ووهان ، والتحقيق في مسار الفيروس ، وأنه لايزال هناك الكثير لفهم طبيعة الفيروس ، حيث لا تكفي المعلومات المتوفرة لاستخلاص نتائج نهائية حول كيفية انتقاله او مصدره أو مدى انتشاره أو سماته السريرية .

وطالبت المنظمة جميع بلدان العالم بمواصلة أنشطة التأهب، وأصدرت إرشادات مؤقتة بأن تعمل السلطات الصحية في العالم مع قطاعات السفر والنقل والسياحة ونقاط دخول البلاد، لتزويدهم بالمعلومات ، لتقليل مخاطر الإصابة .