عبدالرحمن إدريـس - الدمام

تتعرض المملكة لموجة شديدة البرودة خلال الـ 72 ساعة القادمة، وتلامس درجة الحرارة الصغرى الصفر المئوي، خاصة في الأطراف الشمالية التي تشهد عودة تساقط الثلوج، ويمتد تأثير الحالة إلى المنطقة الشرقية، اعتبارا من يوم الخميس المقبل، وتتحول الأجواء إلى شتوية بامتياز.

» برودة قاسية

ويزداد انخفاض القيم الحرارية في حاضرة الدمام مطلع الأسبوع المقبل، تزامنا مع تراجع معدلات الرطوبة النسبية، الذي يؤثر في الشعور بالبرودة القارسة، ويستمر ذلك حتى الاقتراب من نهاية شهر يناير الجاري.

وترجع الأسباب بعد المشيئة الإلهية إلى اندفاع كتلة هوائية «سيبيرية» عبر بلاد الشام، تتسم عادة بجلب مزيد من البرودة وانخفاض الحرارة، وستبلغ مستويات هي الأقل للمرة الأولى في هذا الفصل، مع نشاط وسرعة الرياح المثيرة للغبار بين الحين والآخر.

» تساقط الثلوج

من جهتها، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تتهيأ فرص هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة -بمشيئة الله- خلال 48 ساعة، وتشمل أجزاء من مناطق «الحدود الشمالية والجوف وتبوك والشرقية»، ولا يستبعد تساقط الثلوج على مرتفعات منطقة تبوك، وكذلك على أجزاء من منطقتي الجوف والحدود الشمالية.

وأشارت الأرصاد إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء، وقد تصل درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي في مناطق «الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل»، في حين تتدنى إلى الصفر المئوي ليلا بدءا من يوم الخميس في القصيم والأجزاء الشمالية من الرياض والمدينة المنورة.

» تشكل الصقيع

وبحسب أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية «تسميات»، د.عبدالله المسند، التوقعات تشير إلى انخفاض درجة الحرارة لمستويات متدنية خلال 10 أيام قادمة، كما يتشكل الصقيع على أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى قبيل نهاية الأسبوع الحالي وإلى أواخر الشهر -بإذن الله-، وقال: إنه في ظل ظروف جوية قارسة البرودة، أهيب بإلغاء طلعات البر خاصة للعوائل في إجازة نهاية الأسبوع الحالي، وذلك في المناطق الشمالية والوسطى وشمال الشرقية.

» نثرات ثلجية

وقال الباحث الفلكي وخبير الأرصاد والأحوال الجوية د.خالد الزعاق لـ «اليوم»: نستقبل اليوم موجة قطبية على المناطق الشمالية وتمهد هذه الموجة برياح عالية السرعة تثير الغبار والأتربة لعلامات مكشوفة، وتتزحزح نهاية الأسبوع للمناطق الوسطى، وأجزاء من المناطق الشرقية والغربية، وتتدنى معها درجات الحرارة.

وبين أن درجات الحرارة الصفرية ستحل على المرتفعات الشمالية من منطقة تبوك، وعلى علقان، وعلى طريف، وعلى أجزاء من عرعر، وإذا صادفت بداية الأسبوع القادم وتحديدا من يوم الجمعة هذه الدرجات المتدنية الصفرية رطوبة فإنها تتحول إلى نوع من النثرات الثلجية.

وأشار إلى أن الصقيع بوجه عام يؤثر على الأشياء الظاهرة، وينقسم إلى قسمين الأول صقيع المربعانية والذي يؤثر على الأشياء المختفية، والثاني صقيع الشبط الذي يؤثر على الأشياء الظاهرة والمرتفعة والمكشوفة؛ لأن برد الشبط يأتينا عبر الرياح الشمالية، أما برد المربعانية فينبع من باطن الأرض.