أنيسة الشريف مكي

بفضل الله وبتوفيقه جلت قدرته، ثم بجهود القائد الملْهَم الملك سلمان بن عبدالعزيز وأمير الشباب العبقري ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله.

تحققت المنجزات العظيمة التي تتحدث عن نفسها، وبالطبع يعرفها الكل داخل وخارج المملكة بل العالم بأسره، وإنما أحببت أن أذكرها لتهنئة نفسي والشعب والوطن بها.

أبدأ بوزارة التعليم مشكورة، تغيرات متميزة في التعليم ستطور التعليم لا شك وتدفعه للأفضل، مثل تزويد عدد الحصص الكفيلة بتنمية مهارات الطلبة، وتحديد أهدافهم ورفع كفاءة الأداء وإدخال الأنظمة التعليمية الإلكترونية، التي منها الكلاسيرا التي سيكون لها أكبر الأثر في تفاعل الطلاب إلكترونيا مع بعضهم ومدرسيهم، ومتابعة الآباء سير العملية التعليمية بما في ذلك درجات الطلاب الخاصة.

وفي هذا العام أيضاً استفاد أكثر من ٧١ طالبا وطالبة من البرامج الخاصة بالموهوبين.

وكذلك تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين والقيادات المدرسية لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية.

وافتتاح ٣٢ مركز تطوير العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات «stem» في ٣٢ مدرسة، في جميع مناطق المملكة أسهم في تطوير قدرات الطلاب واتجاهاتهم وميولهم.

ضف إلى ذلك تدشين المنصة الإلكترونية سفير٢، لخدمة الطلبة المبتعثين والراغبين في الدراسة في الخارج.

أما وزارة العدل مشكورة فإنجازاتها كثيرة أذكر منها، إطلاق الوكالات الخارجية لتقديم خدمة إلكترونية تتيح لمنسوبيها المخول لهم إصدار وكالات رسمية ومسجلة في أنظمة وزارة العدل.

وافتتاح مراكز لتنفيذ أحكام الرؤية والحضانة، للدعم الاجتماعي والنفسي للوالدين والأطفال.

كما أن خدمة سداد الإلكتروني دون الذهاب إلى المحاكم سهلت الكثير.

توثيق الرهن في نظام الموثقين، وكتابة العدل المتنقلة لخدمة المستفيدين غير القادرين على الحضور، شكراً وزارة العدل.

وبالنسبة للصناعة والثروة المعدنية، أذكر منها اعتماد زيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعي إلى ١٠٥ مليارات ريال للتحول الصناعي.

أما الصحة فشكري يسبق حديثي عن إنجازاتها أذكر منها،

تدشين ٤ مراكز لخدمات قسطرة القلب، و٧ مراكز للأورام، و٣ مراكز للسمنة.

إنشاء وتشغيل مختبر الذكاء الاصطناعي والتقنيات الصاعدة.

٢٠٠ عيادة طب أسنان موزعة على مناطق المملكة. وتشغيل ٦٥ مركز إسعاف جديدا.

والعمل والتنمية الاجتماعية مشكورة على منصتها الإلكترونية للتدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية بهدف زيادة مشاركتها في المناصب القيادية، وتقديم قروض وبرامج تدريبية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى عشرات الآلاف حصلوا على فرص توظيف وافتتاح ٥ بيوت لرعاية ذوي الظروف الخاصة.

والاتصالات والبيئة والمياه والزراعة لهم إنجازات كثيرة ترقى لأعلى مستوى شكراً.

بالنسبة لنا نحن النساء فمحظوظات نتمتع بحقوقنا كاملة، بناء على تعاليم ديننا وشريعتنا نشارك في العمل في كل المجالات وفي التجارية وحتى في السياسية، قدوتنا سمو الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة المملكة في أمريكا، وأيضاً شاركنا ونشارك في العديد من المحافل الدولية. عام الأحلام حقق المعجزات.

aneesa_makki@