محمد العويس - الأحساء

سعر الكيلو الواحد يصل إلى 25 ريالا

بدأت مزارع الأرز الحساوي «الأحمر» جني محصول الأرز الأغلى في العالم، إذ يتسابق المزارعون منذ الصباح الباكر لحقول بلدة القرين والبلدات القريبة شمال محافظة الأحساء، معلنين بدء عملية الحصاد والتذرية وأعمال التخزين، مستبشرين بما تحقق لهم، ومتمنين أن يكون الموسم الحالي أفضل إنتاجا رغم قلة المياه مقارنة بالسنوات الماضية.

» توقيت الزراعة

وأكد المزارع صالح العصري، على أهمية توقيت زراعة الأرز الحساوي في وقته المعتاد؛ لضمان الإنبات المثمر، مشددا على حاجته لأيادٍ متمرسة في رعايته منذ بداية أعمال الزراعة وحتى الحصاد، وما يعقبه من تذرية وتخزين جيد للحصول على منتج ذي جودة عالية.

وأوضح أن زراعة الأرز الأحمر، تمر بعدة مراحل تستغرق فترة زمنية ما بين 6 إلى 7 شهور، مشيرا إلى أن مراحل العمل فيه تتضمن أعمال تجهيز الأرض والضواحي والعمل على رعايتها بالنظافة وأعمال البذر والمتابعة التي تستغرق نحو 45 يوما، قبل نقل الشتلات إلى الضواحي التي تم تجهيزها وغمرها بالماء، ومتابعتها لمدة تصل إلى 6 شهور وتجنب إصابتها بالأمراض خاصة «اللفحة».

» الحصاد والتذرية

وقال المزارع علي العصري، إن الفترة الحالية تعتبر من أهم مراحل الإنتاج، مشيرا إلى أنه قبل نحو 15 يوما، انتهت عملية الحصاد بقص السنابل وجمعها ونشرها تحت أشعة الشمس على فرش مخصص.

وأضاف، إن المرحلة الحالية، هي«التذرية» عن طريق ماكينة خاصة تمر بعدة مراحل وصولا إلى التعبئة في الأكياس المخصصة قبل التخزين ليتحول إلى اللون الأحمر، متابعا: ويمكن أن تستغرق تلك المرحلة من 6 إلى 8 شهور، إذ يؤدي طول فترة التخزين للتحول إلى اللون الأحمر أكثر، والطعم أفضل وأكثر تميزا.

» نقص الماء

وقال المزارعان علي العبود ومصطفى ناصر، إن محصول الأرز الحساوي هذا العام، يعتبر أقل من إنتاج السنوات الماضية، معللين تراجع الإنتاج بعدة أسباب أهمها قلة المياه، التي تعتبر العامل الرئيسي والأهم في عملية زراعة هذا المحصول، إضافة إلى تأخر عملية الزراعة، وتعرض جزء من المحصول لبعض الأمراض ومنها «اللفحة».

» مقوٍ ومفيد

وأشار المزارع عبدالرزاق البوعواء، إلى الطلب الكبير الذي يحظى به الأرز الأحمر، سواء من داخل الأحساء أو خارجها؛ لما يتميز به من طعم مميز، وفوائد للجسم، خاصة وأنه من الأكلات الشعبية المشهورة في الأحساء منذ سنوات طويلة، مشيرا إلى أن من أهم سماته أنه يستغرق وقتا في عملية الطهي، إضافة إلى سماته الأخرى والتي من بينها أنه مقوٍ للنساء بعد الولادة.

» الأغلى في العالم

ويعتبر الأرز الحساوي «الأحمر»، الأغلى في العالم، حيث يصل سعر الكيلو الواحد منه إلى 25 ريالا، وهناك اهتمام وحرص من الأهالي في المحافظة على هذا المنتج الذي عرف لدى المجتمع الأحسائي منذ سنوات طويلة وأصبح الطلب عليه كبيرا من الأحساء وخارجها.