جعفر الصفار - الخبر

أسفرت الحملات التفتيشية التي نفذتها إدارة مراقبة الأسواق التابعة لبلدية محافظة الخبر خلال الشهر الماضي، عن إغلاق 25 منشأة مخالفة، ورصد 76 مخالفة للاشتراطات الصحية، وتوجيه 42 إنذارا.

وأكد رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي، حرص البلدية على صحة وسلامة الأغذية وعلى تطبيق الإجراءات النظامية، مشيرا إلى أن المنشآت الصحية تخضع إلى برنامج رقابي مبرمج ضمن الخطط المجدولة، حيث تتم مطابقة مدى استيفاء المنشآت للمواصفات والاشتراطات الصحية وتحديد المخالفات والنقاط الحرجة.

ولفت إلى أن تلك الحملات الرقابية استهدفت المنشآت الصحية من مطاعم وبوفيهات ومحال الأسماك واللحوم وصالونات الحلاقة ومغاسل الملابس وغيرها من المنشآت. مضيفا إن أبرز المخالفات التي تم رصدها تمثلت في سوء النظافة في المنشآت الغذائية، وعدم وجود البطاقات الصحية للعاملين، ووجود أغذية فاسدة أو منتهية الصلاحية، ومخالفة لعملية تذويب الأغذية المجمدة، وكذلك مخالفات تتعلق بالحفظ الحراري للأغذية، وتخزين الأغذية في بيئة غير صالحة تؤدي إلى تلوث وفساد الأغذية، مبينا أنه بالنسبة لمخالفات مغاسل الملابس عدم التزام المنشأة بالنظافة العامة، وكذلك نظافة الأجهزة والمعدات وسلامة المواد المستخدمة ومخالفة وضع الملابس على الأرض مما يجعلها عرضة للتلوث.

وأكد م. الزايدي استمرارية الجولات الرقابية بشكل موسع؛ للتأكد من تطبيق المنشآت للأنظمة، ومدى استيفائها للاشتراطات الصحية وجودة مستوى الخدمة والنظافة العامة لتلك المحال والعاملين فيها مع تطبيق نظام الغرامات والجزاءات البلدية، موضحا أن البلدية حريصة على كل ما يمس صحة المواطن والمقيم، وأنها تعمل بشكل مكثف من خلال فرقها الميدانية التي تقوم بجولات على فترتين صباحية ومسائية.