د ب أ - برلين

يعتقد البعض أن مرض الاكتئاب يصيب البالغين فقط، إلا أن دراسة حديثة أكدت أن الأطفال والمراهقين قد يصابون بالاكتئاب لفترات طويلة.

ويجد المعلمون والآباء صعوبة في رصد علامات الاكتئاب لدى الصغار، فالأطفال الصغار يميلون للبكاء كثيرا حتى عندما يكونون أصحاء، على سبيل المثال، أما بالنسبة للمراهقين غالبا ما تكون أعراض مثل الحزن وسرعة الانفعال جزءا من فترة البلوغ، وغالبا ما يكون من السهل على المتخصصين من الأطباء التعرف على علامات الاكتئاب، وبالتالي إذا كان لديك شكوك من الأفضل اللجوء إلى مختص.

ووضعت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الاكتئاب قائمة بالأعراض مصنفة على حسب الفئة العمرية تساعد في تقرير ما إذا كان التدخل الطبي مطلوبا، وهي:

بالنسبة للفئة العمرية من سن عام إلى 3 أعوام، تتمثل الأعراض في زيادة البكاء أو انعدام تعابير الوجه أو زيادة سرعة الانفعال أو اضطراب عادات الأكل والنوم.

وفيما يتعلق بالفئة العمرية من 3 إلى 6 أعوام، تتمثل الأعراض في تعبيرات الوجه الحزينة المتكررة أو انعدام أي تعبيرات على الوجه أو إيماءات، زيادة سرعة الانفعال، المزاج غير المستقر، القلق، قلة المرح أو الرغبة في اللعب، بالإضافة إلى اضطرابات الأكل والشرب أو النوم.

وبالنسبة للفئة العمرية من 6 إلى 18 عاما، تتمثل الأعراض في الشعور بالحزن وصعوبة في التركيز أو ضعف الذاكرة، وقلة الثقة بالنفس، المخاوف المستمرة، ضعف الأداء في الدراسة أو الهوايات، واضطراب النوم وأفكار انتحارية.