صحيفة اليوم

قال المحلل المالي قاسم العلي، إن النطاق السعري لسهم أرامكو بين 30 إلى 32 ريالا يعد فارقا ضئيلا بين الحد الأدنى والأعلى وأقل من التوقعات التي كانت تشير إلى حد أعلى يصل إلى 37.5 ريال، مشيرًا إلى أن من ضمن العوامل التي تحقق النجاح للاكتتاب العائد الذي يتراوح بين 4.37 إلى 4.6%، إذ إن نسبة الأسهم المطروحة للصناديق تعادل 1% فقط.

وتوقع العلي أن تكون الفائدة الأكبر للأفراد الذين سيكتتبون بنحو ألف سهم فأقل، مشيرًا إلى أن التكلفة عند الاحتفاظ بالسهم لمدة ستة أشهر ستقل بسبب الحصول على الأسهم المجانية بمقدار 10% كحد أقصى 100 سهم لكل ألف سهم، مشيرًا إلى أن متوسط التكلفة سيكون بين 27- 29 ريالًا.

وأضاف إن كمية الأسهم لن تؤثر على ارتفاع الأسعار، إذ إنه سيحدد بحسب أداء الشركة المالي، وهو ما سينعكس إيجابيًا على سعر السهم بالإيجاب أو بالسلب، متوقعًا أن يشهد الاكتتاب إقبالًا كثيفًا، خاصة أنه يعد فرصة للمستثمرين بسبب ثبات التوزيعات النقدية لمدة خمس سنوات قادمة، ومنحه سهما لكل عشرة أسهم لمن يحتفظ بأسهم الشركة لمدة 180 يوما بحد أقصى مائة سهم.

وأشار العلي إلى أن تغيرات سعر السهم حال تذبذب أسعار النفط، ستكون في نطاق ضيق بسبب ثبات التوزيعات السنوية، لافتًا إلى أنه في حال نزول السعر سيجذب مستثمري العوائد بسبب تكلفة استخراج النفط التي تعد الأدنى بالعالم.

وحدد العلى متوسط عائد التوزيع النقدي بعد الضريبة للشركات النفطية بنحو 4.07% بينما لأرامكو بين 4.375% و4.67% مما يستقطب مستثمري العوائد النقدية في الشركات النفطية.