واس - الرياض

ناقش مجلس الشورى، في جلسته المنعقدة أمس، التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي ١٤٣٩/ ١٤٤٠هـ.

ودعا عضو الشورى د. خالد الدغيثر إلى إيجاد نظام نقل للمياه المحلاة من البحر الأحمر إلى وسط المملكة.

وطالب عضو الشورى د. محمد الوكيل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالاستفادة من مخرجات معهد أبحاث تقنيات التحلية، والإسراع في إنشاء حاضنات للتقنية.

ولاحظ عضو الشورى عبدالله العجاجي غياب دور المؤسسة العامة لتحلية المياه في تشجيع ودعم المشاريع الخيرية لإنشاء محطات للتحلية في القرى والهجر.

وأشار عضو الشورى د. هادي اليامي إلى أن تقرير المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لم يتضمن المردود الاقتصادي المتحقق من المراجعات البيئية والتشغيلية التي أسهمت في تخفيف الانبعاثات الكربونية من محطات التحلية.

»هيئة الترفيه

وطالب مجلس الشورى في جلسته المنعقدة أمس الهيئة العامة للترفيه بتطوير الضوابط المنظمة لإقامة الفعاليات الترفيهية بما يراعي إبراز هوية المملكة وفق الأنظمة واللوائح. كما طالب بالالتزام في إعداد تقاريرها السنوية القادمة بمتطلبات المادة (29) من نظام مجلس الوزراء، وقواعد إعداد التقارير السنوية للوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية الأخرى.

وناشد، الهيئة العامة للترفيه بدراسة دعم الأنشطة الترفيهية ذات الطابع المحلي لكل منطقة، وإشراك الأهالي في تصميم البرامج والفعاليات المستدامة، ومراعاة احتياج كل شريحة ومنطقة، وملاءمة الرسوم للجمهور المستهدف، ودراسة الفرص الاستثمارية والوظائف التي أتاحها وسيتيحها قطاع الترفيه.

وأكد المجلس ضرورة التعاون مع القطاع الخاص لوضع خطة لتشغيل مدن للألعاب الترفيهية في جميع المناطق التي ليس فيها مدن للألعاب الترفيهية.

» مشكلات الأسرة

في جلسته أمس أيضا، ناقش الشورى التقرير السنوي لمجلس شؤون الأسرة للعام المالي ١٤٣٩/ ١٤٤٠هـ.

وقال عضو الشورى د. غازي بن زقر إن مجلس شؤون الأسرة لا يقتصر دوره على حل المشكلات الآنية، بل مظلة لخطط إستراتيجية قادرة على دعم بناء الأسرة السعودية وفق منهج علمي متخصص. وطالبت عضو المجلس د. سامية بخاري، مجلس شؤون الأسرة بالتنسيق مع الجهات المختصة مثل الهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للترفيه لإيجاد برامج ومبادرات خاصة بكبار السن.

كما حثت العضوة د. منى آل مشيط مجلس شؤون الأسرة على زيادة التنسيق وعقد اتفاقيات التعاون مع الجمعيات القائمة على خدمة الأسرة وجمعيات التنمية الأسرية في المناطق. وأشاد عضو الشورى اللواء عبدالله السعدون بالشراكات التي عقدها مجلس شؤون الأسرة مع عدد من الجامعات، مطالبا المجلس بمزيد من الجهود في التعريف بأعماله واختصاصاته.