أكابر الأحمدي - جدة

وجّه نادي جدة الأدبي الثقافي الدعوة لأكثر من 150 باحثاً ومثقفاً وأديباً من جميع أنحاء المملكة للمشاركة في ملتقى قراءة النص السادس عشر تحت عنوان: «تحولات الخطاب الأدبي السعودي في الألفية الثالثة».

وعبر رئيس النادي والمشرف العام على الملتقى د. عبدالله السلمي عن تطلعه إلى إسهامهم في أعمال الملتقى بما عهده النادي عنهم من تميز في مجال البحث العلمي والطرح المعرفي الجاد.

وأكد حرص النادي على تنفيذ ملتقى النص لما له من أهمية وحضور في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية، مبيناً أنه في كل عام يتم اختيار عنوان للملتقى ينبثق من أهمية المرحلة وما يتطلبه واقع الحركة الأدبية والنقدية.

وبين السلمي أن الدعوات وجهت للجامعات والأندية الأدبية واللجان الثقافية بالمناطق للمشاركة في هذه المناسبة الثقافية الكبيرة.

وأشار رئيس اللجنة العلمية للملتقى د. سعيد المالكي، إلى أن النادي عكف منذ وقت مبكر على الإعداد لهذا الملتقى ليكون عنوانه ومحاوره وفق تطلعات الأدباء والمثقفين، مبينًا ان المحاور تشمل: ملامح الهوية الوطنية وتجلياتها في الخطاب الأدبي والقصيدة العمودية وسلطة البقاء والقصيدة الجديدة وأسئلة المرحلة الراهنة وتداخل الأنواع الأدبية من النوع إلى التماهي والآفاق الجديدة في السرد: الأنواع والتقنيات، إلى جانب الأدب السعودي في مقاربات النقد العربي واتجاهات النقد السعودي بين المنهجية والتطبيق وخطاب النص الدرامي السعودي وقضايا العصر.

وقال إن آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث في 20/‏‏ 11/‏‏ 2019م واستلامها كاملة 20/‏‏ 01/‏‏ 2020م.