إبراهيم الزهراني - الخبر

ارتفاع في معدلات الطلب على الرحلات الجوية

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» لـ«اليوم» أن عدد المسافرين في المملكة سجل خلال شهر يونيو الماضي نحو 2.03 مليون مسافر عبر مطارات السعودية تشمل الرحلات الداخلية، مشيرا إلى أن العدد لا يشمل رحلات الترانزيت.

وكان تقرير سابق صادر من «إياتا» كشف عن ارتفاع معدل الطلب على الرحلات الجوية في الشرق الأوسط بنحو 8.1% خلال شهر يونيو مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبارتفاع عن الزيادة السنوية المسجلة في شهر مايو، التي بلغت 0.6%.

وعزا الاتحاد الدولي للنقل الجوي في تقريره عن نتائج حجم الطلب العالمي على رحلات السفر الجوية خلال يونيو الماضي، زيادة معدل الطلب في الشرق الأوسط إلى توقيت شهر رمضان، الذي تصادف مع مايو العام الحالي، مشيرا إلى ارتفاع السعة المقعدية بنسبة 1.7%، فيما زاد عامل الحمولة بمقدار 4.5 نقطة مئوية ليصل إلى 76.6%.

وأشار التقرير إلى أن الطلب المقاس عالميا وفقا لمعدل العائد على الراكب لكل كيلو متر زاد بنسبة 5% في يونيو مقارنة بالفترة ذاتها في العام الماضي، لافتا إلى أن تلك النسبة شهدت ارتفاعا طفيفا عن معدل النمو السنوي المسجل في شهر مايو البالغ 4.7%.

وأوضح التقرير أن السعة المقعدية ارتفعت بنحو 3.3%، فيما زاد عامل الحمولة بواقع 1.4 نقطة مئوية ليصل إلى 84.4% ويسجل رقما قياسيا جديدا لشهر يونيو. وسجل شهر يونيو ارتفاعا في الطلب على الرحلات الجوية بواقع 5.4% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ما شكل تحسنا عن نسبة النمو السنوي المسجلة في شهر مايو، التي بلغت 4.6%، وسجلت جميع المناطق ارتفاعا في معدل النمو، تتصدرها شركات الطيران في أفريقيا.