هند الأحمد



‬اكتسبت المملكة العربية السعودية ومنذ أكثر من 80 عاما خبرة لا تضاهيها خبرة في مجال استضافة موجات الحجاج من جميع أنحاء العالم حيث تبدأ الاستعدادات لكل موسم حج بالدروس المستفادة في نهاية موسم الحج السابق. وكان شعار المملكة لهذا العام (أمنُ الحجِ والمملكةِ وسلامةِ الحجيج «خطٌ أحمر»، ونحن جاهزون في كل وقت، لكل مهمة)، فالسعودية العظمى ومنذ عهد المؤسس وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لم تدخر جهدا في خدمة حجاج بيت الله الحرام، حيث يتوافد عليها الحجاج من كل بقاع المعمورة لأداء فريضة الحج، وبأعداد مهولة تصل للملايين من الحجاج ما يمثل تحديا تنظيميا هائلا بما في ذلك توفير الرعاية الصحية والخدمية لكل حاج، فحتى بالنسبة لأحدث المدن، فإن التدفق المفاجئ لأكثر من مليون زائر يمثل تحديات لوجستية كبيرة. إلا أن المملكة استثمرت بكثافة للارتقاء بالخدمات بما يتناسب مع الحدث وتقليل الازدحام، وبما لديها كذلك من إمكانيات وخبرة لتيسير موسم الحج بسلاسة قدر الإمكان، وتتجه المملكة بشكل مباشر للتكنولوجيا لتحقيق أهداف رؤية 2030 والمتمثلة في استضافة 30 مليون زائر سنويًا، أو ما يصل إلى 15 ضعف العدد الحالي، بحلول عام 2030. وبناء على المعرفة والخبرة للمملكة في التجمعات الجماهيرية الكبيرة اتخذت منظمة الصحة العالمية من المملكة مثالا للإدارة الصحية خلال التجمعات الجماهيرية ونقل التجربة للبلدان الأخرى.

تجربة المملكة في استضافة الحجيج تجربة منفردة وجهود المملكة الجبّارة في استخدام التكنولوجيا لتسهيل استقبال الوفود الهائلة وتوفير سبل الرعاية لهم كذلك تعتبر من التجارب التي تُدَرَّس عالميا.

في حج هذا العام، سيقطع أول خط سكة حديد عالي السرعة بين مكة والمدينة ثماني ساعات من الرحلة برا بمجرد وصول الحجاج.

توجد كذلك مجموعة من المبادرات الذكية، التي تشمل الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء، لتوصيل الحجاج بالعناية الطبية إذا احتاجوا إليها والحفاظ على علامات التبويب في المناطق الأكثر ازدحاما، ولا تركز جميع المبادرات فقط على الحفاظ على سلامة الناس لدعم السياحة في الحج، فقد أصدر بنك محلي ما يسمى كذلك بطاقات الحج، في إجراء لمكافحة السرقة يسمح للحجاج بإيداع الأموال عند الوصول. كما يشجع برنامج «الحج بدون حقيبة» الحجاج على السفر من خلال نقل أمتعتهم من أي مكان يقيمون فيه إلى محطة الحج المعينة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وقد تم إصدار حوالي 25000 بطاقة حاج ذكية من وزارة الحج والعمرة وتساعد هذه التقنية مقدمي الخدمات على تقديم المساعدة بمجرد طلبها من صاحب البطاقة.

هل تعلمون يا سادة انه قد يصطحب طبيب روبوت الحجاج المرضى لتلقي العلاج ! وهو مزود بسماعة طبيب وكاميرات لفحص الأذن والعين والجلد، لتشخيص الحالات المرضية وتقديم العلاج عن بعد.

إن القيام بهذه الرحلة في مرحلة ما من حياة المرء هو أحد الالتزامات الأساسية للإسلام - وهو أحد أكثر الأمور الشاقة إلا أن جهود المملكة الضخمة في تسهيل الحج وبذل الغالي والنفيس لضمان حج آمن لكل الحجاج كانت خير مُعين لهم على أداء هذا النُسك العظيم بيسر وسهولة.