علا عبدالرشيد - القاهرة

133 مليون وظيفة توجدها التكنولوجيا الجديدة في العالم

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله السواحة أن التعاون المشترك بين الرياض والقاهرة، في مجال إعداد الكوادر البشرية، سيوفر برامج تدريبية متخصصة لـ 4 آلاف شاب وتخريجهم خلال 9 أشهر في عدد من المجالات المتعلقة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

» نماذج خلاقة

وأشار م. السواحة على هامش فعاليات المنتدى السعودي - المصري للاقتصاد الرقمي في نسخته الأولى بالقاهرة، بمشاركة 200 شركة سعودية ومصرية للتعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين، إلى أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري د. عمرو طلعت سيعمل على تذليل العقبات أمام رواد الأعمال والشركات للوصول إلى نماذج خلاقة في الاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى أن الحكومات عليها أن تنتقل من التركيز على العمل في المشروعات الحكومية الكبرى بمبدأ البقاء للأفضل، إلى التركيز على أن البقاء لمن يستطيع خلق شراكات إبداعية خلاقة.

من جهته، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الدكتور عمرو طلعت: إن الثورة الصناعية الرابعة والتحولات الرقمية ستؤثر على عدد الوظائف المتاحة للإنسان في ظل تزايد الاعتماد على التكنولوجيا، موضحا أن الثورة الصناعية الثالثة بلغت نسب الاعتماد فيها على الآلات لإنجاز الأعمال 29%، مقابل الاعتماد على الإنسان بنسبة 71%، في حين تراجعت نسب الاعتماد على الإنسان مع الثورة الصناعية الرابعة إلى نسبة 58 % للإنسان مقابل 42% للآلات.

» فرص واعدة

وأكد الوزير المصري، في تصريحات بالقاهرة، على أنه بقدر ما تثيره التكنولوجيا من مخاوف إلا أنها في نفس الوقت توجد فرصا كبيرة واعدة لمن يمتلك المهارات اللازمة لمواكبة متطلبات سوق العمل، حيث من المتوقع أن توجد التكنولوجيا الجديدة نحو 133 مليون وظيفة.

وشدد على أن الواقع الحالي والتطورات المتسارعة للتكنولوجيا وتطبيقاتها تفرض تحديات جديدة تتطلب معها ضرورة الاستزادة من العلم وزيادة القدرة على التعلم بصفة مستمرة لمواكبة التطورات المتلاحقة للتكنولوجيا، مشيرا إلى أن الثورة الصناعية الرابعة تختلف كليا عن الثورات الصناعية الثلاث السابقة من حيث طبيعتها، والتحول الذي تشهده، وسرعة تبني الإنسانية للعلوم والتكنولوجيات الحديثة.

» تجاوب سريع

وأشار د. عمرو طلعت إلى أن الوصول إلى عدد 50 مليون مستخدم للتليفون الثابت في القرن التاسع عشر استغرق 75 عاما، بينما استغرق ذلك 24 شهرا مع ظهور «فيسبوك»، و19 شهرا بعد ظهور «الانستجرام»، في حين انقضى 19 يوما فقط بعد ظهور تطبيق لعبة «البوكيمون جو» حتى يتم الوصول إلى عدد 50 مليون مستخدم، الأمر الذي يظهر معه سرعة التجاوب مع التكنولوجيات الجديدة من قبل المستخدمين.

» تكنولوجيات حديثة

وأضاف أن الفرص التي أتاحتها منظومة التجارة الإلكترونية في فرنسا بلغت مليونا و200 ألف وظيفة في مجالات مختلفة ومنها تصميم المواقع الإلكترونية، والأمن السيبراني، والتخصصات المتعلقة بالسداد الإلكتروني وبناء وتصميم برامج ومنظومات مبنية على تكنولوجيات حديثة مثل البلوك تشين.