اليوم - القاهرة

أعلن البرلمان العربي، أمس، عن تصنيف ميليشيات الحوثي الانقلابية كجماعة إرهابية، مطالبا جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بتصنيفها كجماعة إرهابية؛ نظرا لتعمدها استهداف المدنيين والمنشآت المدنية.

وبشأن الهجوم الإرهابي على منشآت مدنية بالمملكة العربية السعودية، وسفن تجارية بالمياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة وفي بحر عُمان، صدر في ختام أعمال الجلسة العامة الرابعة التي عقدت أمس في القاهرة، قرار للبرلمان العربي، طالب فيه الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بموقفٍ حازمٍ وفوري بتصنيف ميليشيات الحوثي الانقلابية كجماعة إرهابية؛ لانتهاكها الصارخ للقانون الدولي وتعمدها الاستهداف المتكرر للمنشآت المدنية والحيوية في المملكة بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، وملاحقة قادتها ومموليها وداعميها سواء كانوا دولا أو جماعات.

وبحسب ما نقلته «واس»، أدانت الجلسة التي رأسها د. مشعل السلمي وبحضور رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني، بأشد العبارات استهداف ميليشيات الحوثي الانقلابية محطتي ضخ نفط بالمملكة باستخدام طائرات «درون» المسيرة، واستهداف مطار أبها الدولي، كما أدان بأشد العبارات الأعمال التخريبية التي طالت أربع سفن تجارية لعددٍ من الدول قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسفينتين لنقل النفط في بحر عُمان.

» تضامن ووقوف

وأكد البرلمان تضامنه التام ووقوفه مع المملكة والإمارات في الحفاظ على أمنهما واستقرارهما، ومساندتهما في كل ما تتخذانه من إجراءات لحماية أمنهما وسلامة مواطنيهما، وصيانة الأمن القومي العربي.

واستنكر البرلمان العربي التدخلات السلبية لإيران في الشؤون الداخلية للدول العربية بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك من خلال التصريحات التي تُهدد فيها أمن وسلامة دول الخليج العربية، وإغلاق مضيق هرمز الذي يُعد مضيقا دوليا للملاحة الدولية لا يجوز التعرض له أو المساس به، أو تحريك ميليشياتها الإرهابية داخل الدول العربية لزعزعة الأمن والاستقرار بها. وأدان استمرار عمليات إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية للصواريخ البالستية إيرانية الصنع على المملكة العربية السعودية من الأراضي اليمنية التي بلغ عددها أكثر من 225 صاروخا، وإطلاقها لبعض منها باتجاه مكة المكرمة، استهدافا للمقدسات الإسلامية، في تحد صارخ لمشاعر جميع المسلمين، واعتداء آثم على حرمة بيت الله الحرام.