د ب أ - فرانكفورت

حذرت دراسة اقتصادية من مواجهة صناعة الطيران العالمية مخاطر كبيرة نتيجة ارتفاع النفقات وتشديد قواعد الأمان والسلامة وتراجع الاستثمارات، وهو ما قد يدفع شركات الطيران الأصغر حجما إلى الخروج من السوق.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مؤسسة الاستشارات الأمريكية «أليكس بارتنرز» في مدينة ميونيخ الألمانية، فإن ارتفاع تكاليف العمالة في شركات الطيران وزيادة أسعار الوقود، تزيدان الضغوط على شركات صناعة الطائرات والصناعات المغذية لضخ استثمارات جديدة بمليارات الدولارات.

وأشارت الدراسة إلى أن شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة مثل «بوينج» تأتي في قلب التحديات الوشيكة التي تهدد صناعة الطيران العالمية في ظل «أزمة الثقة» التي تعاني منها الشركة الأمريكية بعد حادثي سقوط طائرتين من إنتاجها طراز «بوينج 737 ماكس» خلال 5 أشهر تقريبا، مما دفع سلطات السلامة الجوية في العالم إلى وقف تشغيل هذا الطراز إلى أجل غير محدد. ولم تكن زيادة النفقات هي العقبة الوحيدة المباشرة بالنسبة لشركات الطيران العالمية، لكن أيضا تطبيق اشتراطات جديدة للحصول على شهادة سلامة الطائرات، وهو ما سيفرض مطالب هيكلية ضخمة على الصناعة.

كما تواجه مصانع الطيران العالمية قواعد بيئية أشد صرامة، حيث ستكون شركات الطيران العالمية مطالبة بضخ استثمارات ضخمة لتطبيق أنظمة التحليق صديقة البيئة.