منيرة المهيزع - الرياض

أكد أن العادات السعودية والعراقية واحدة

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق، عبدالعزيز الشمري إن الحياة كانت بسيطة جدا في رمضان بالماضي وكان الشهر المبارك يأتي في فترة الصيف، وكان والدي - رحمه الله- عندما يأتي من عمله أقوم برش «الشرشف بالماء» وتغطيته حتى ينتعش ويشعر بالبراد. واسترجع الشمري في سياق حوار مع «اليوم» ذكرياته القديمة، وتطرق إلى عمله في السلك العسكري، حيث التحق بالقوات المسلحة عام 1411هـ، ليتخرج ضابطا ويحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ويروي الشمري تفاصيل عمله الدبلوماسي، حيث تم تعيينه ملحقا عسكريا في (ألمانيا، وبلجيكا، وبولندا) وبعد ذلك تم ترشيحه سفيرا لخادم الحرمين في العراق.

منذ متى بدأت في الصيام؟ وكيف كان رمضان في ذلك الوقت؟

- بدأت الصيام وأنا في عمر العاشرة، وحيث إنني أكبر الأبناء لوالدي -رحمه الله- كان يشجعني على الصيام، وكان يُكافئني ببعض الهدايا المحببة إلى الأطفال من ملابس رياضة أو بعض الأشياء المفرحة الأخرى في ذلك الوقت.

هل تغيرت بعض العادات في رمضان؟ وماذا تفتقد منها؟

- كان الجيران يشاركون بعضهم في وجبة الإفطار، فيجتمع أهل الحي مع بعضهم الرجال مع الرجال، والنساء مع النساء، وكان كل بيت يأتي بما تيسر معه من الأكل، حيث كانت الحياة في ذلك الوقت بسيطة جدا وغير معقدة.

فقد كانوا ينتظرون شهر رمضان بشوق، لأنهم كانوا يجتمعون فيه طوال الشهر مع الجيران والأهل، والآن أصبح رمضان مكلفا في كل شيء وفي الموائد، وهناك تكلف في العادات، وهذا أمر غير محمود بعكس ما كان في الماضي، حيث كان المهم هو الاجتماع مع الأهل في الإفطار أو الصلاة.

ما ذكرياتك المحفورة والمتميزة في أيام رمضان؟

- من الذكريات المحفورة في داخلي أن الحياة كانت بسيطة جدا، وكانت في تلك الأيام أنه لا يوجد مكيفات كما وقتنا الراهن، وكان رمضان يأتي في فترة الصيف، وكان والدي -رحمه الله- عندما يأتي من عمله أقوم برش الشرشف بالماء وتغطيته حتى ينتعش ويشعر بالبراد، وكنت أقوم بذات الحركة لي، وذلك لتخفيف شدة الحر، ومن أجمل الذكريات كانت الصلاة مع والدي، خاصة صلاتي المغرب والتراويح.

ما العادات والتقاليد لدى العراق في رمضان؟ وهل تختلف عن عاداتنا في المملكة؟

- تعتبر العادات والتقاليد في دولة العراق قريبة جدا من عادات وتقاليد المملكة، وما زال الترابط بين الأسر في العراق على موائد الإفطار، وأيضا يقومون بإطعام بعضهم من الإفطار في الأحياء، حيث الجيران تتواصل مع بعضها البعض.

ما الأشياء التي تحرص على القيام بها في شهر رمضان؟

- أنا حريص جدا على الإفطار مع والدتي، والبقاء معها في رمضان وصلاة التراويح لديها، ولا أنصرف عنها حتى تذهب إلى فراشها للنوم.

حدثنا عن نشأتك وبداية عملك في السلك العسكري ثم الدبلوماسي؟

- ولدت بمدينة حائل شمال المملكة، ونشأت في مدينة الرياض، وسكنت في بيت العائلة مع تسعة من الأشقاء، ثلاثة منهم رجال والباقي نساء، وتلقيت تعليمي بجميع المراحل في مدينة الرياض، وتخرجت في جامعة الملك عبدالعزيز قسم القانون عام 1409هـ.

والتحقت بالقوات المسلحة عام 1411هـ، وتخرجت ضابطا وحصلت على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، وتم تعييني ملحقا عسكريا في (ألمانيا، وبلجيكا، وبولندا) وبعد ذلك تم ترشيحي سفيرا لخادم الحرمين في العراق.

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق، عبدالعزيز الشمري إن الحياة كانت بسيطة جدا في رمضان بالماضي وكان الشهر المبارك يأتي في فترة الصيف، وكان والدي -رحمه الله- عندما يأتي من عمله أقوم برش «الشرشف بالماء» وتغطيته حتى ينتعش ويشعر بالبراد. واسترجع الشمري في سياق حوار مع «اليوم» ذكرياته القديمة، وتطرق إلى عمله في السلك العسكري، حيث التحق بالقوات المسلحة عام 1411هـ، ليتخرج ضابطا ويحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ويروي الشمري تفاصيل عمله الدبلوماسي، حيث تم تعيينه ملحقا عسكريا في «ألمانيا، وبلجيكا، وبولندا» وبعد ذلك تم ترشيحه سفيرا لخادم الحرمين في العراق.