ملاذ سيف - الدمام

الأمهات ذوات الفئة العمرية الأصغر أكثر وعيا بها

كشف المدير التنفيذي لمركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية، د. أحمد البدر، عن نقص معرفة الأمهات بالعلامات الصحية الخطرة لدى حديثي الولادة، التي حددتها منظمة الصحة العالمية وهي 9 علامات: نقص أو عدم قبول التغذية، حدوث التشنجات، تسارع التنفس، صعوبة التنفس، ارتفاع درجة الحرارة 37.5 درجة مئوية أو أكثر، انخفاض درجة الحرارة 35.5 درجة مئوية أو أقل، الوهن وعدم القدرة على الحركة، اليرقان (اصفرار الجلد)، حدوث إحدى علامات الالتهابات مثل التهاب السرة وغيرها.

» التدابير الوقائية

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة أماني أبو شاهين من مدينة الملك فهد الطبية: إن أغلبية وفيات حديثي الولادة في البلدان النامية تحدث في المنزل، مؤكدة أن 66% من هذه الوفيات يمكن منعها إذا تم اتخاذ التدابير الوقائية الصحية اللازمة في الوقت المناسب.

وأوضحت أبو شاهين أنها أجرت دراسة مقطعية على عينات عشوائية لأمهات من مراجعات المراكز الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة في بمدينة الرياض والبالغ عددهن 1428 امرأة .

وحسب نتائج الدراسة 37% من الأمهات عرفن 3 من أصل 9 من العلامات الصحية الخطرة لدى حديثي الولادة، والأمهات ذوات الفئة العمرية الأصغر (26-30) سنة أكثر وعياً بها، والمتعلمات (تعليما عاليا) وذوات الدخل الأعلى. » توقف التنفس

ومن جانبه، أكد طبيب الأطفال الدكتور محسن الحربي أن الطفل في أول 30 يوما من عمره أو أقل من 45 يوما يجب على الأم أن تذهب به إلى الطبيب عند تعرضه لإحدى هذه العلامات، وإهمالها قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطرة .

» العلامات الخطرة

وبين فريق البحث أن 69% من المشاركات أكدن أن أطفالهن تعرضوا لواحدة على الأقل من العلامات الصحية الخطرة، 22% منهن لم يتوجهن لطلب الرعاية الطبية.

ودعت الدراسة إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للأمهات وتثقيفهن وتوعيتهن حول العلامات الصحية الخطرة لدى حديثي الولادة، وكيفية التعامل معها .